جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريحات جديدة من بايدن حول تايوان و الصين منزعجة

الصين و أمريكا
الصين و أمريكا

أكدت السلطات الصينية اليوم، على انزعاجها الشديد من تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تايوان، حيث اعتبرتها "انتهاكاً خطراً" لسياسة الصين واحدة.

وجاء ذلك من خلال تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج للصحفيين، حيث قالت "إنه انتهاك خطير لالتزام مهم قطعته الولايات المتحدة بعدم تأييد استقلال تايوان، وتوجه رسالة خاطئة وخطرة إلى القوى الانفصالية الناشطة من أجل استقلال تايوان".

ويأتي ذلك بعدما أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال حواره مع برنامج "60 دقيقة" على قناة CBS الأمريكية، إن بلاده ستدافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني، مشيراً إلى واشنطن لا تشجع على استقلال تايبيه.

حيث أكد بايدن أن الولايات المتحدة "توافق على ما وقعت عليه منذ زمن طويل.. سياسة الصين واحدة"، فيما أشار إلى أن "تايوان تتخذ حكمها الخاص بشأن استقلالها، نحن لا نتحرك ولا نشجعهم على الاستقرار، هذا قرارهم".

فيما أجاب الرئيس الأمريكي،عند سؤاله عما إذا كانت القوات الأمريكية ستدافع عن الجزيرة، بقوله "نعم إذا تعرضت لهجوم غير مسبوق".

وعن سؤاله مجدداً، بشأن ما إذا سيدافع الرجال والنساء الأمريكيون عن تايوان إذا قررت الصين "غزو" تايوان، أجاب بايدن: "نعم".

ومن جهة أخرى فـ عقب المقابلة أفاد البيت الأبيض، إن السياسة الأمريكية "لم تتغير رسمياً"، وأضاف "الولايات المتحدة لن تقول ما إذا كانت القوات الأمريكية ستدافع عن الجزيرة، ولكن القائد العام للقوات المسلحة لديه وجهة نظر خاصة به".