جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المحكمة الجنائية الدولية تتسلم ملف إغتيال شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

تسلمت المحكمة الجنائية الدولية اليوم، ملف اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وهو الذي ضم انتهاكات أخرى بحق الصحفيين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ومن جانبها فقد أكدت اللجنة التي تقدمت بملف قضية شيرين أبو عاقلة إلى الجنائية الدولية، خلال مؤتمر صحفي لها ، على أهمية تدويل قضية الصحفيين الفلسطينيين والانتهاكات التي ترتكب بحقهم من قبل جيش الاحتلال، وذلك عبر الاتحادات الصحفية والجمعيات الحقوقية في العالم.

حيث اشارو إلى أن قضية شيرين أبو عاقلة هي القضية الأبرز، لذا يتم العمل في ضوئها لاستعراض الجرائم الأخرى ضد الفلسطينيين.

وعلى إثر ذلك فقد قامت اللجنة بتقديم ملفا مكون من 25 صفحة، ليتم دراسته من قبل المحكمة إضافة لدراسة آلاف الوثائق التي قدمتها لجان حقوقية.

من جانبه، قال شقيق الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فشلت في إطلاق تحقيق يؤدي لمحاسبة الجاني المتهم بقتل شيرين أبو عاقلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمام المحكمة الجنائية الدولية أن عائلة الفقيدة تطالب مجددا بتحقيق أمريكي وتطالب الجنائية الدولية بذلك، مشيرا إلى أنه قدم الشكوى بتفويض من جميع أفراد عائلة شيرين.

وأكد قائلا “إدارة بايدن فشلت حتى الآن في إطلاق تحقيق يؤدي لمحاسبة الجاني، ولذلك نواصل المطالبة بتحقيق أمريكي ونطالب الجنائية الدولية ببدء التحقيق من أجل مساءلة القاتل فلا يمكن لإسرائيل أن تهرب بجرائمها وآن الأوان للأسرة الدولية أن تتخذ موقفا وأن تحاسب المسؤولين”.

وتابع، “يجب أن يكون هناك تداعيات عندما يقتل جندي أحدهم.. وألا يفلت من العقاب لأن هذا يفتح المجال أمام مزيد من الجرائم ونحن نسعى للمساءلة لكي نضمن عدم تكرار ذلك”.

وطالب شقيق أبو عاقلة بتحميل المسؤولية لمرتكبي الجريمة، منوها أن إسرائيل لن تقوم بالتحقيق بنفسها في قضية هي من ارتكبتها.

وسلّم نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين السابق، عضو الهيئة الإدارية الحالي جيمي بومليحة، وأنطوان أبو عاقلة شقيق شيرين، ملف الشكوى القانونية الرسمية بقضية اغتيالها، لمكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية في مدينة “لاهاي” الهولندية.

ومن جانبه فقد أفاد المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين عن تقديم الشكوى التي تتناول قضية استشهاد شيرين أبو عاقلة ، وإطلاق النار على الصحفي علي السمودي، في الحادي عشر من مايو الماضي، أثناء تغطية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة الغربية.