جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يوقع على تعديلات تشريعية تتعلق بالأعمال العسكرية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم، على مجموعة من التعديلات التشريعية، وذلك فيما يتعلق بتحمل المسئوليات عن "النهب" و"التقاعس عن المشاركة في الأعمال العسكرية" و"الاستسلام الطوعي".

وهذا وتنص التعديلات التي وقع عليها الرئيس فلاديمير بوتين و صدق عليها في القانون الجنائي الروسي على ما يلي:

أولاً: العقوبة بالسجن بمدة تصل إلى 10 سنوات للعسكريين، و ذلك في حال الاستسلام الطوعي.

ثانياً: اعتبار فترات التعبئة والأحكام العرفية أو زمن الحرب، من الظروف المشددة للعقوبة لمرتكبي الجرائم بحق الخدمة العسكرية، مثل عدم الامتثال لأمر عسكري، ومقاومة القائد في الخدمة العسكرية، ومغادرة مكان الخدمة بدون إذن، والفرار والتقاعس عن الخدمة وانتهاك قواعد الخدمة وفقدان الممتلكات العسكرية

ثالثاً : العقوبة بالسجن لمدة تصل 15 عام، وذلك على الفرار من الخدمة العسكرية أثناء فترة التعبئة أو زمن الحرب، كما يعاقب النهب في زمن الحرب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما.

رابعاً :عقوبة السجن للعسكريين لرفض المشاركة في الأعمال القتالية.

وعلى جانب آخر فقد قررت السلطات الروسية اليوم أيضاً، استبدال الجنرال المسئول عن اللوجستيات الجيش في حين أظهر اجتياحها لأوكرانيا ثغرات في هذا المجال.

حيث أفادت وزارة الدفاع الروسية من خلال بيان لها، أن "أُعفي جنرال الجيش دميتري بولجاكوف من مهامه كنائب لوزير الدفاع بسبب نقله إلى منصب آخر".

كما أوضحت أنه حل محله الجنرال ميخايل ميزينتسيف الذي يبلغ من العمر 60 عامًا، والذي كان يترأس مركز مراقبة الدفاع الوطني، وسيصبح الآن نائب وزير الدفاع، والمسئول عن الإمدادات المادية والتقنية للقوات المسلحة.

والجدير بالذكر أن تأتي هذه القرارات بعد أيام قليلة، من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط لدعم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.