جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 11:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أول تعليق من المرشد الإيراني على وفاة مهسا أميني و الإحتجاجات

المرشد الإيراني على خامنئي
المرشد الإيراني على خامنئي

علق المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي اليوم، على واقعة وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني للمرة الأولى، حيث وصف الحادث بأنه حطم قلبه .

حيث أوضح علي خامنئي خلال تصريحات له اليوم، إن وفاة الشابة مهسا أميني التي توفيت وهي قيد احتجاز "شرطة الأخلاق"، "حطم قلبي بشدة" واصفاً وفاتها بـ"الحادث المرير".

إلا أن المرشد الأعلى الإيراني أفاد أيضا، أن الاحتجاجات التي أعقبت وفاتها "كانت مخططة ولم ينفذها إيرانيون عاديون".

وجاءت تصريحات على خامنئي، أثناء حضوره حفل تخرج مشترك لطلبة جامعات طلاب القوات المسلحة، وخلاله عبر عن دعمه لقوات الأمن ، من خلال قوله إنها "واجهت تحاملاً خلال الاحتجاجات"، حيث أكد أن البعض تسببوا في انعدام الأمن في الشوارع وأن الشغب الذي أعقب وفاة أميني "كان مخططاً".

وخلال تصريحاته وجه على خامنئي الإتهام، إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بالوقوف وراء "الشغب" الذي جرى في البلاد، وذلك من خلال قوله "الشغب في إيران من تخطيط الولايات المتحدة والنظام الصهيوني".

والجدير بالذكر أن الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق في سبتمبر، دخلت أسبوعها الثالث وسط دعوات المتظاهرين بإسقاط النظام الإيراني و إسقاط خامنئي.

حيث قامت شرطة الأخلاق في إيران، باحتجاز مهسا أميني بسبب عدم ارتدائها الحجاب بشكل المفروض على الإيرانيات، وعقب يومين من احتجازها توفيت الشابة الإيرانية في المستشفى، نتيجة الاعتداء عليها من قبل قوات الأمن.

ووفقاً لبيانات إحصائيات أعدتها "أسوشيتد برس"، فقد قامت السلطات الإيرانية بإعتقال أكثر من 1500 متظاهر، منذ بداية الاحتجاجات و حتى الآن.

فيما أفادت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية و التي تتخذ من لندن مقر لها، أن عدد الضحايا خلال الأسبوعين الماضيين من المتظاهرين بلغ 133 شخص حتى الآن.