جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:54 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ملكة بـ7 ارواح .. «إليزابيث» 96 عاماً من الحكم و الحرب و الأزمات

الملك تشارلز الثالث و الملكة الراحلة إليزابيث الثانية
الملك تشارلز الثالث و الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

بـ وفاة الملكة إليزابيث الثانية، انطوت صفحة أطول ملوك بريطانيا بقاء على العرش، بعدما تجاوزت فترة حكمها أكثر من 70 عام، حيث رحلت عن عمر يناهز الـ 96 عام، في قلعة بالمورال بـ اسكتلندا، وهو أكثر المقرات المالكة التي كانت محببة لها.

' إليزابيث الرقم الصعب '

وتبقى إليزابيث رقم صعب في تاريخ العالم و ليس بريطانيا فقط، فهي الملكة الوحيدة في التاريخ البريطاني التي عاصرت خلال جلوسها على العرش 15 رئيساً للوزراء آخرهم ليز ترس، وأولهم ونستون تشرشل.

وخلال فترة حكم إليزابيث تعاقب ما يزيد على 14 رئيساً لأمريكا، حيث إعتلت العرش في رئاسة هاري ترومان لأمريكا، فيما رحلت في عهد الرئيس جو بايدن.

فيما استهلت إليزابيث فترة حكمها خلال فترة حكم جوزيف ستالين لـ روسيا، التي كانت الإتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، وتوفيت في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت إليزابيث أول ملك بريطاني يزور الصين عام 1996، وأيضا أول ملك بريطاني يُلقي كلمة أمام مجلس النواب الأمريكي في مايو 1991.

أما من بين أبرز الأحداث العالمية التي شهدتها الملكة إليزابيث خلال فترة حكمها، فقد شهدت انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي وخروجها منه، بجانب بناء جدار برلين وإسقاطه، بالإضافة إلى الهجمات الإرهابية التي شهدتها أمريكا في 11 سبتمبر 2001، وايضاً غزو أفغانستان والعراق التي شاركت فيها قوات بلادها، فيما رحلت إليزابيث و العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جارية.

' تنازل عمها عن العرش محطة فارقة في حياة الأميرة الصغيرة '

هذا وقد عاصرت إليزابيث الحرب العالمية الثانية، وقد كانت في ذلك الوقت وريثة العرش، حيث شغلت هذا المنصب وهي في عمر الـ 10 سنوات، وذلك بعدما توالي والدها الملك جورج السادس الحكم في عام 1936،عقب تنازل شقيقه إدوارد الثامن عن العرش له.

أما ذكريات الملكة الراحلة مع الحرب العالمية الثانية، فقد كانت علامة فارقة أخرى في حياتها، حيث دخلت بلادها الحرب عام 1939، وكانت إليزابيث في عمر الـ 13 عام.

وبالرغم من إقتراح نقل الأميرتين" إليزابيث و مارجريت أختها " إلى كندا خوفاً على حياتهم، إلا أن والدتهم رفضت، وقضوا فترة الحرب في قلعة بالمورال باسكتلندا، حتى انتقلوا إلى منزل ساندرينجهام في نورفولك،و قبل نهاية الحرب شاركت في التدريب لتصبح ضابطة في الخدمة الإقليمية، كما سافرت إلى جانب نساء بريطانيات لتصبح سائقة خبيرة وميكانيكية.

لم تحصل على شهادة رسمية

وخلال فترة طفولتها لم تتمكن إليزابيث بالالتحاق بالمدارس، فقد كانت هي و أختها آخر فردين في العائلة المالكة تتلقيان تعليمهما في المنزل بشكل دائم.

إلا أن إليزابيث تعلمت القراءة والكتابة من والدتها حتى سن السابعة، كما تلقت دروساً في التاريخ الدستوري من نائب عميد كلية إيتون هنري مارتن، و حصص الرياضيات والتاريخ والرقص والفن والغناء، وقد أتقنت كل من اللغة الفرنسية والألمانية.

الجانب المرح في حياة إليزابيث ما بين الخيل و الرقص و الكلاب

وامتلكت إليزابيث العديد من الهوايات التي تنوعت بين رياضة ركوب الخيل التي استمرت تمارسها حتى التسعينيات من عمرها، بجانب حضورها سباقات الخيل وايضا حب اقتناء الكلاب، بجانب ولعها بالرقص الريفي الاسكتلندي.

ويذكر أن كان أول مُهر للملكة إليزابيث من جدها الملك جورج الخامس، ومن بعد هذه الهدية بدأ حب الخيول في قلب إليزابيث مدى حياتها.

فيما خصصت إليزابيث وقتاً تقضيه مع كلابها، حيث أنها كانت مغرمة بالكلاب و خصوصاً من نوع الكورجي، وقد ظهر ذلك خلال مراسم جنازتها، حيث حضرت كلابها مراسم وداعها.

الأمير فيليب حب حياة إليزابيث منذ الطفولة

وجاءت مرحلة جديدة في حياة إليزابيث و كانت نقطة مضيئة مفصلية، وهي زواجها من الأمير فيليب في نوفمبر 1947، في عرس ملكي.

وقد كان الأمير فيليب ليس فقط حب حياة إليزابيث، بل أيضاً الدعم الرئيسي لها خلال فترة حكمها و زواجهم التي استمرت لما يقرب الـ 73 عام.

وكان اللقاء الأول بين إليزابيث و فيليب وهي في عمر الثالثة، واستمروا على اتصال دام سنوات ليتحول إلى علاقة حب و زواج في نهاية المطاف.

فيما تمت خطوبتهم في يوليو 1947، ليتزوجا بعدها بأربعة أشهر في الـ20 من نوفمبر من العام نفسه في كنيسة وستمنستر آبي، وهي الكنيسة التي شهدت جنازة الملكة الراحلة.

وأنجبوا أربعة أبناء، أولهم تشارلز في 1948، ثم الأميرة الملكية آن في 1950، وتلاها الأمير أندرو في عام 1960 والأمير إدوارد في عام 1964.

ورحلت إليزابيث في سبتمبر 2022، بعد وفاة زوجها فيليب في أبريل 2021، أي بعد أقل من عام ونصف من وفاة رفيق دربها.


التتويج و بث إحتفال التنصيب على التلفزيون

وكانت المحطة الفاصلة في حياة إليزابيث 1952، حيث مثلت هذه الفترة مرحلة صعود إليزابيث للعرش عقب وفاة والدها الملك جورج السادس، وتولت إليزابيث مسئوليات الملك الحاكم وهي ابنة الـ25 سنة.

وجاءت أولى العلامات الفارقة بفترة حكمها هو بث إحتفال تتويجها على شاشة التلفزيون، وهي المرة الأولى التي يتم فيها هذا الأمر، مما سمح للناس في العالم بمشاهدة هذا الحدث، وتم بناءً على طلب الملكة.

وبذلك فقد شاهد ما يقدر بنحو 27 مليون شخص في بريطانيا الحفل على التلفزيون، كما استمع 11 مليوناً لحفل تنصيب الملكة إليزابيث الثانية عبر الإذاعة.

وعن الكومنولث، فـ لعبت إليزابيث دوراً رمزياً وموحداُ للمنظمة، حيث عززت الروابط التي تجمع دول الكومنولث، وجراء ذلك أثناء حكمها نما الكومنولث من سبع دول فقط إلى 56 عضواً.

وعرفت إليزابيث خلال فترة حكمها بحبها للسفر، وبذلك أصبحت أكثر قادة العالم سفراً، بحسب موقع "فيرست بوست" الهندي.

حيث أن إليزابيث زارت بصفتها ملكة أكثر من 100 دولة، وبحسب صحيفة "ديلي تلغراف" فقد جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر للخارج في نوفمبر 2015.

أما عن أطول رحلات الملكة إليزابيث الخارجية، هي التي استغرقت 168 يوماً، بين نوفمبر 1953 وحتى مايو 1954 وزارت خلالها 13 دولة.

أزمات عاصفة مرت بها إليزابيث

ومرت إليزابيث بعدد من الأزمات التي عصفت بها، ولعل عام 1992 كان الأسوأ على الملكة الراحلة، حيث وصفته بـ " المروع".

ففي عام 1992 انفصل ثلاثة من أبنائها عن أزواجهم، حيث تطلقت آن من مارك فيليبس، وانفصل تشارلز عن ديانا وقع الطلاق رسمياً في 1996، و انفصل أندرو عن سارة فيرجسون.

فيما اصطدمت إليزابيث عام 1997، بأكثر الأزمات التي أثارت الجدل حول العائلة المالكة البريطانية ،جراء وفاة الأميرة ديانا خلال حادث سير في باريس، وبسبب ذلك وجه العديد الإتهام للعائلة المالكة بأنها تقف وراءها، ويعود ذلك إلى الإنتقادات الحادة التي وجهتها ديانا للعائلة.

هذا وتسبب أندرو في أزمة كبيرة لوالدته الملكة، وذلك جراء الإتهامات التي وجهت إليه مؤخراً في نيويورك بالاعتداء الجنسي على قاصر، وعلى أثر ذلك قررت الملكة تجريده من ألقابه العسكرية، أصبح أندرو منبوذاً داخل العائلة الملكية.

أما الأزمة التي وجهتها إليزابيث خلال نهاية فترة حكمها، هو التهديد بكتاب سري يعده حفيدها هاري بعد تخليه عن جميع الالتزامات الملكية وسافره لكاليفورنيا مع زوجته ميجان، وسبق وصرح خلال لقاء تلفزيوني أنه هناك عنصرية تمارس داخل القصر الملكي.

نجاة من 4 محاولات إغتيال

وبالرغم من التأمين الفائق الذي يحظى به ملوك بريطانيا، إلا أن إليزابيث تعرضت لـ 4 محاولات اغتيال، تمكنت من النجاة منهم.

أولى هذه المحاولات في عام 1970، حين كانت الملكة في جولة بـ أستراليا، أما عن ثاني هذه المحاولات، كانت خلال فعالية احتفالية سنوية تحمل اسم "تروبينج ذا كولور"، جرت في 13 يونيو عام 1981 بـ لندن.

فيما جاءت محاولة الإغتيال الثالثة للملكة الراحلة بعد شهور من الثانية، وذلك خلال زيارتها إلى نيوزيلندا عام 1981، وتحديداً خلال زيارتها لمتحف في مدينة دنيدن، وبالنسبة إلى آخر تلك المحاولات، فقد كانت خلال احتفالات عيد الميلاد عام 2021، حين حاول شخص اقتحام وندسور.

وعقب حياة مليئة بالحب و الحرب و الأزمات و الصعود و الهبوط، سيطرت عليها العادات والتقاليد الملكية، رحلت الملكة إليزابيث بشكل هادئ وسط إهتمام عالمي واسع، حيث شهد مراسم الجنازة الرسمية للملكة الراحلة التي أقيمت بعد وفاتها بـ 11 يوم، وذلك بحضور مئات من زعماء العالم.

بعد عقود من الإنتظار.. تشارلز يصبح ملكاً في عمر الـ 73

بعد عقود من الإنتظار اِعتلى تشارلز العرش، وهو في الثالثة والسبعين من عمره، حيث أصبح ملك المملكة المتحدة أي على بريطانيا و14 بلداً آخر.

وعقب التنصيب أكد تشارلز خلال أول خطاباته، أنه يسعى إلى دعم القضايا الخيرية والمدنية التي تخدم المجتمع، بجانب العمل على تعزز حماية التقاليد والقيم.

ويعد تشارلز فيليب آرثر جورج، أكبر أبناء الملكة الراحلة إليزابيث، وقد ولد في قصر باكنجهام في 14 نوفمبر 1948.

وقد أصبح ولي للعهد البريطاني وهو في سن الثالثة، وبذلك فإنه يعد أطول أفراد العائلة المالكة البريطانية بقاء في منصب ولي العهد البريطاني، حيث شغل هذا المنصب لمدة 70 عام.

وتم تنصيب تشارلز في عام 1958 من قبل الملكة إليزابيث الثانية، أمير لويلز وكان حينها بعمر تسعة أعوام فقط.

ويذكر أن قرر كل من الملكة إليزابيث ودوق إدنبرة أنه يجب أن يذهب الأمير إلى المدرسة، وذلك بدلا من حصوله على معلم في القصر، ثم إلى كلية ترينيتي في كامبريدج، وبذلك أصبح تشارلز أول ولي عهد بريطاني يحصل على شهادة جامعية.

وعقب ذلك انضم إلى القوات المسلحة، وفي البداية ألتحق بـ سلاح الجو الملكي ، ثم البحرية حيث ترقى في الرتب حتى أصبح قائد كاسحة الألغام إتش.إم.إس بروننجتون، حتى انتهى من الخدمة الفعلية عام 1976.

فيما تزوج الأمير الشاب من الأميرة ديانا في عام 1981، وذلك خلال حفل تابعه على شاشات التلفزيون نحو 750 مليون شخص في العالم.

وفي بداية الأمر ظهر هذا الزواج في صورة مثالية، حتي أنهم أنجبوا الأمير وليام في عام 1982، ومن ثما الأمير هاري في عام 1984.

أزمة فشل زواج تشارلز و ديانا

إلا أن خلف هذه الصورة كان هذا الزواج يواجه مشكلات عديدة، حتى أنهار بشكل كامل في عام 1992، وقد تشكلت الأزمة الأبرز في حياة تشارلز، إلا أن تم الطلاق في 1996.

وقد انتقلت هذه الأزمة إلى حديث العالم أجمع و ليس الشعب البريطاني فقط، بعدما قامت الأميرة ديانا من خلال مقابلة تلفزيونية، بإلقاء اللوم على كاميلا في الوصول إلى ذلك، وهذا من خلال قولها "كان هناك ثلاثة أشخاص في هذا الزواج".

مال التعاطف الجماهيري إلى ديانا بشكل كبير، وهذا ما زاد الأمور سوءاً في هذه الأزمة أنه عندما توفيت ديانا في حادث سيارة في باريس عام 1997، خرجت انتقادات لاذعة في الصحافة ضد تشارلز وضد كاميلا، مما تسبب في تراجع شعبيته.

وقد حاول تشارلز في سنوات طويلة عقب هذه الحادثه، العمل على تحسنت صورته شيئاً فشيئاً، إلا أن ظلت شعبية أقل شعبية من والدته الملكة الراحلة إليزابيث.

ظل شبح ديانا يطارد تشارلز مع استمرار اهتمام الناس بتفاصيل حياتها حتى الآن، بالرغم من مرور أكثر من 24 عام على وفاتها.

وفي عام 2005 تزوج تشارلز من كاميلا، إلا أنه بالرغم من ذلك و بالرغم من وفاة ديانا، لكنها ظلت ضمن المشهد و محل اهتمام من الجميع.

بعد التتويج عقبات في وجه تشارلز

هذا وبعد توليه الحكم فإن أمام الملك تشارلز الثالث العديد من العقبات، لعل أبرزها شعبية والدته الراحلة الجارفة التي يصعب على غيرها الوصول إليها، بجانب إعتلائه للعرش في سن الـ 73، إذ يعد أكبر ملك سنّاً يتولى العرش في عائلة ملكية .