جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يؤكد على تعددية أقطاب العالم (ماذا قال؟)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، خلال كلمته في مؤتمر "التفاعل وبناء الثقة في آسيا"، إن العالم بات يصبح متعدد الأقطاب وآسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد.

وخلال تصريحاته عبر الرئيس بوتين عن تحذيره من وجود تهديد حقيقي بحدوث مجاعة، واضطرابات واسعة النطاق على خلفية تقلب أسعار الطاقة والغذاء في العالم.

وتابع بقوله "يتعين على مؤتمرنا والاتحادات الإقليمية الأخرى التعامل مع العديد من المشاكل الحادة، أعني من بين أمور أخرى، التقلب المتزايد في الأسعار العالمية لموارد الطاقة والأغذية والأسمدة والمواد الخام وغيرها من السلع المهمة".

فيما أضاف الرئيس فلاديمير بوتين خلال تصريحاته، بقوله "هذا يؤدي إلى تدهور نوعية الحياة في كل من البلدان المتقدمة والنامية، علاوة على ذلك، هناك تهديد حقيقي بحدوث مجاعة واضطرابات اجتماعية واسعة النطاق، لا سيما في أفقر البلدان".

والجدير بالذكر أن تضمنت كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر أيضا، الإشارة إلى أن روسيا تفعل كل شيء لتشكيل نظام أمن متساو وغير قابل للتجزئة، وذلك من خلال قوله "هناك تغييرات جادة تحدث في السياسة العالمية، والعالم بات يصبح متعدد الأقطاب، وآسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد".

كما شدد بوتين خلال تصريحاته على التأكيد على أنه "من الضروري استخدام العملات الوطنية، بشكل أكثر فاعلية في التعاملات حيث أن هذا سيعزز سيادة الدول"، بالإضافة إلى أنه "من الضروري إزالة جميع الحواجز أمام سلاسل التوريد في العالم ".

وخلال تصريحاته أضاف بوتين أن "روسيا تدافع عن التنمية والازدهار في آسيا، وكذلك من أجل إقامة روابط اقتصادية في هذه المنطقة".

فيما أكد الرئيس الروسي أن "ما يقوض الأمن في منطقتنا هو الوجود الأمريكي الذي استمر لمدة 20 عاما في أفغانستان، من الضروري رفع الحجز والتجميد الغير قانوني عن الأموال العائدة لأفغانستان، وتعويض البلد عن الأضرار التي لحقت به على مدى سنوات عديدة" ، و ذلك وفقاً لقوله.