جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فرنسا تعزز نفوذها العسكري في شرق أوروبا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأوكراني
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأوكراني

أعلن مكتب وزير الدفاع، اليوم الثلاثاء، أن فرنسا ستعزز وجودها العسكري في شرق أوروبا، حيث توجد خطط لنشر مقاتلات رافال إضافية في ليتوانيا ومركبات مدرعة ودبابات إضافية في رومانيا، في ظل احتدام الحرب في أوكرانيا.

وأضاف في بيان، بينما عرض وزير الدفاع سيباستيان لوكورنو مسودة ميزانية الجيش على المشرعين، أن باريس تخطط أيضا لنشر مزيد من قوات المشاة في إستونيا.

من ناحية اخرى قال حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي تقوده الولايات المتحدة، إن دوله الأعضاء تعزز الأمن حول المنشآت الرئيسية، بعد أن كثفت روسيا هجماتها على أوكرانيا وصعدت التهديدات ضد الغرب.

وقصفت الصواريخ الروسية أوكرانيا لليوم الثاني لكن بكثافة أقل من أمس الاثنين عندما قتلت عشرات الغارات الجوية 19 شخصا وأصابت أكثر من مئة وأدت إلى انقطاع إمدادات الكهرباء في أنحاء مختلفة من البلاد.

واعلنت بيلاروسيا، أقرب حلفاء موسكو، إنها بدأت تدريبات لتقييم جاهزيتها القتالية بعد أن أمرت قواتها أمس الاثنين بالانتشار مع القوات الروسية بالقرب من حدودها مع أوكرانيا. وسمحت بيلاروسيا لموسكو باستخدام أراضيها لغزو أوكرانيا لكنها لم ترسل بعد قواتها عبر الحدود.


وضمت موسكو مناطق جديدة من أوكرانيا، وحشدت مئات الآلاف من الروس للقتال، وهددت باستخدام الأسلحة النووية مرارا في الأسابيع الأخيرة، مما أثار قلق الغرب. وقال دبلوماسي أوروبي إن حلف شمال الأطلسي يدرس عقد قمة افتراضية لبحث الرد على هذه التطورات.


وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ للصحفيين في بروكسل، إن الحلف يراقب عن كثب القوات النووية الروسية، لكنه لم يرصد أي تغيير في وضعها النووي.


وأضاف أن الحلفاء يشددون الإجراءات الأمنية حول البنية التحتية المهمة بعد هجمات على خطي أنابيب غاز يمران في بحر البلطيق، وأن أي هجوم متعمد سيُقابل برد موحد وحازم ولم يتضح بعد من يقف وراء الانفجارات الأخيرة.

وقال مسؤولون محليون إن ضربات صاروخية أخرى أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل في بلدة زابوريجيا بجنوب شرق أوكرانيا وتركت جزءا من مدينة لفيف بغرب البلاد بدون كهرباء. ودوت صفارات الإنذار في وقت سابق بأنحاء أوكرانيا لليوم الثاني.

هذا وقد أعلنت النيابة العامة الأوكرانية العثور على عشرات الجثث لمدنيين كانوا مدفونين في بلدتين استعادتهما القوات الأوكرانية مؤخرا، في دونيتسك الواقعة شرقي البلاد.

وأشار بيان النيابة العامة إلى العثور على الكثير من القبور في مدينتي سفياتوغيرسك وليمان المحرّرتين، لافتا إلى العثور على 34 جثة كانت مدفونة في سفياتوغيرسك و44 في ليمان.