الإثنين 4 مارس 2024 11:58 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على محطات «ترام الرمل» قبل طرح مناقصة تطويره

ترام الرمل
ترام الرمل

تعتزم وزارة النقل طرح المناقصة النهائية لتنفيذ مشروع تطوير ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية منتصف شهر نوفمبر المقبل ، وهناك 4 تحالفات عالمية ومحلية تأهلت للمنافسة على المناقصة النهائية للمشروع، أبزرها تكتل تقوده شركة ألستوم الفرنسية.

وأوضح مصدر بالوزارة أن الهيئة القومية للأنفاق طرحت المناقصة التأهيلية خلال يوليو الماضى بشأن تقدم الشركات الراغبة بالمنافسة على مناقصة تطوير ترام الرمل بتكلفة تتخطي 363 مليون يورو.

وذكر أن مكتب سيسترا الفرنسي وضع التصور النهائي لتنفيذ المشروع، بطول 14.11 كم شاملا 25 محطة بعد اعتماد وتحديد المسار النهائى له.

وأشار إلى أن مسار الترام يبدأ من محطة فيكتوريا ثم يمتد غربًا ليمر بمناطق سان استيفانو وجانكليس ورشدي ومصطفى كامل وسيدي جابر وسبورتنج والإبراهيمية والرمل، على أن ينتهى مسار خط الترام فى ميدان المنشية، حيث يشمل المسار مساحة 6.3 كم سطحي و7.52 كم عبر كوبري علوي و276 مترا نفقيًا.

وذكر أنه سيتم تقليل زمن الرحلة من 60 دقيقة إلى 31 دقيقة وستزيد السرعة التشغيلية من 11 كم/ساعة إلى 21 كم/ساعة، كما سيقل زمن التقاطر من 9:8 دقائق، حاليا إلى 3:2.50 دقيقة، لافتا إلى أن عدد ركاب الترام بعد تطويره سيزداد إلى 138 ألف راكب/ يومياً بدلا من 47 ألفًا حاليا.

ويشمل مشروع تطوير خط ترام الرمل تحديث الخط بالكامل وتحويله للعمل وفق أحدث التكنولوجيا الموجودة بالعالم، علاوة على أنه سيكون ذا شكل حضاري ويسهم فى تخفيف التكدسات المرورية بالإسكندرية، وسيكون منعزلا تماما عن حركة مرور المشاة الجانبية.

وحصلت وزارة النقل على قرض من وكالة التنمية الفرنسية بقيمة 100 مليون يورو لتمويل جزء من المشروع، بجانب قرض من بنك الاستثمار الأوروبي.