جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:53 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تلمح برغبتها بالتفاوض مع أوكرانيا

المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين

في تغيير ملحوظ على الموقف الروسي من الحرب على أوكرانيا، قال الكرملين إن أهداف عمليته العسكرية قد تتحقق عبر المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات لوسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، إن "أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لم تتغير، لكنها قد تتحقق من خلال المفاوضات".

يأتي هذا التصريح في أعقاب خسائر تكبدتها القوات الروسية في أوكرانيا نتيجة هجوم مضاد تشنه كييف منذ الشهر الماضي، كما يعتبر تغييرا ملحوظا في خطاب موسكو تجاه الحرب.

بيسكوف قال "الاتجاه لم يتغير، فالعملية العسكرية الخاصة مستمرة حتى نحقق أهدافنا.. ولكننا كررنا مرارا أننا منفتحون على فكرة المفاوضات لتحقيق أهدافنا".

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية سيرجي لافروف عن انفتاح بلاده على فكرة المحادثات مع الغرب، وهو الموقف الذي رفضته واشنطن ووصفته بأنه "تمثيلية".

وفي المقابل، ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس الشركاء الغربيين من جديد للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية لبلاده ودعا إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لعزل روسيا.

وخلال اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، قال زيلينسكي إنه "ليس لدينا سوى 10 % مما تحتاجه من الدفاعات الجوية مع تعرض مدن ومنشآت طاقة للهجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة الروسية".

واستبعد زيلينسكي مجددا إجراء محادثات مع روسيا، قائلا "لا يمكن أن تكون هناك دبلوماسية مع قيادة دولة تقتل وتحتجز ولا تحترم القانون الدولي".

وأضاف "يجب عزل الاتحاد الروسي دبلوماسيا كي يعرف المجتمع الروسي ويدفع ثمنا باهظا لهذا العدوان، حتى يبدأ في الضغط على القيادة العسكرية والسياسية".

وتنفي موسكو تعمدها استهداف مدنيين في أوكرانيا، كما تنفي انتهاك القانون الدولي ومزاعم كييف بارتكاب جنود روس لجرائم حرب.