جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:03 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جراء مخاوف أمنية..الرئيس الألماني يلغي زيارته لـ ”كييف”

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

قرر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم، التراجع عن رحلته إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، التي كان مقرر إجراؤها غداً، و يعود السبب في ذلك إلي مخاوف أمنية.

وبحسب ما أفادته صحيفة "بيلد" الألمانية، فقد "ألغى مكتب الرئيس الرحلة بناء على توصية من وزارة الخارجية ووزراء الداخلية ومسئولين أمنيين، بسبب المسألة الأمنية".

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد وزارة الدفاع الروسية، من خلال بيان رسمي لها اليوم، أن القوات المسلحة الروسية تواصل توجيه ضربات بأسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى وعالية الدقة، تستهدف أنظمة التحكم والطاقة العسكرية في أوكرانيا.

وقد أوضحت الدفاع الروسية خلال بيانها أن "نظام كييف لا يتوقف عن الاستفزازات التي من شأنها خلق تهديد بكارثة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

كما أفادت خلال بيانها أنه "اليوم وفي حوالي الساعة 4 صباحا، قام العدو بقوات يصل قوامها إلى سريتين، بمحاولة أخرى لإنزال قوات على الضفة اليسرى لخزان كاخوفكا والاستيلاء على أراضي محطة الطاقة النووية".

فيما ذكرت الدفاع الروسية خلال البيان ، أنه"وقد شارك في عملية الإنزال 37 قاربا و زورقا محملين بجنود من القوات المسلحة الأوكرانية، من بينها 12 زورقا ثقيلا و25 من النوع الخفيف، وقد قامت القوات الروسية التي تحرس محيط محطة زابورويجيا للطاقة النووية بتدمير قوة الإنزال".

وقد كشف بيان الدفاع الروسية عن أن جراء ذلك بلغت خسائر القوات الأوكرانية، أكثر من 90 جنديا و14 قاربا، فيما قامت قوات المدفعية بتشتيت بقية القوات في مياه خزان كاخوفكا.

وتستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لما يقرب من 8 أشهر، وذلك منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي، والجدير بالذكر أن منذ ذلك الحين، و تتكرر زيارات المسئولين الأوروبيين إلى العاصمة الأوكرانية كييف بين الحين والآخر، للتأكيد على دعمهم الكامل لأوكرانيا.