جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنتاجون يشدد على أهمية بقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع شويجو

وزيري دفاع امريكا وروسيا
وزيري دفاع امريكا وروسيا

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بأن وزير الدفاع الاميركي لويد اوستن، شدد اليوم الجمعة، على أهمية ابقاء قنوات التواصل مفتوحة مع نظيره الروسي سيرجي شويجو.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن ونظيره الروسي سيرجي شويجو حول الحرب في اوكرانيا.

ولم يدل البنتاجون بتفاصيل إضافية عن المحادثة الهاتفية، لكن وزارة الدفاع الروسية اوضحت في وقت سابق أن الرجلين ناقشا قضايا راهنة عدة تتصل بالأمن الدولي، بينها الوضع في أوكرانيا.

كذلك، تحدث لويد أوستن إلى وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف وأكد له التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم قدرة أوكرانيا على التصدي للعدوان الروسي.

وشدد كذلك على دعم الأسرة الدولية لأوكرانيا ولا سيما لقدرتها على الدفاع عن نفسها مستقبلا، وتعود آخر محادثة بين شويغو وأوستن منذ بداية الصراع، إلى 13 مايو قبل أيام على المحادثة الهاتفية بين رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف ونظيره الأميركي مارك ميلي في 19 مايو.

وواصلت العلاقات بين موسكو وواشنطن تدهورها منذ بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير بعدما كانت في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة وسط اتهامات بالتدخل في الانتخابات والتجسس وطرد دبلوماسيين.

وتنتقد روسيا بشكل خاص المساعدة العسكرية والمالية الأميركية الكبيرة لأوكرانيا، متهمة الولايات المتحدة بالسعي لإطالة أمد الصراع.

وقبل قمة مجموعة العشرين المقرّر عقدها في إندونيسيا في منتصف نوفمبر قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إنّه لا يرى ضرورة لإجراء محادثات مع جو بايدن.

ولم يستبعد الرئيس الأميركي عقد مثل هذا اللقاء، وقال للصحافيين في السادس من أكتوبر لم يتضح الأمر بعد.