جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يعرب عن استعاداده ل استئناف المفاوضات مع أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاهزيته لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا، وأتى ذلك خلال اتصال هاتفي مشترك طالب فيه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس السبت.

وأعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي والفرنسي عقدا مكالمة هاتفية مشتركة ناقشا خلالها الوضع في أوكرانيا، وأردف أنهما أكدا على ضرورة استكمال المفاوضات أولاً، ثم تم تبادل وجهات النظر حول الأوضاع العسكرية على الأرض.

من جهته، أكد الرئيس الروسي على خطورة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، بالقول إن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع وتفاقم الأزمة الإنسانية، كما أعلن بوتين من ناحية أخرى، أن إمدادات المنتجات الزراعية من روسيا قد تخفض التوترات الموجودة حاليا في السوق الغذائية، لافتاً في الوقت عينه إلى ضرورة رفع العقوبات عن روسيا.

أكد الرئيس الروسي على خطورة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، بالقول إن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع وتفاقم الأزمة الإنسانية، كما أعلن بوتين من ناحية أخرى، أن إمدادات المنتجات الزراعية من روسيا قد تخفض التوترات الموجودة حاليا في السوق الغذائية، لافتاً في الوقت عينه إلى ضرورة رفع العقوبات عن روسيا.

مؤكداً أن بلاده جاهزة للبحث عن طرق لتصدير الحبوب بما في ذلك نقله من مواني البحر الأسود، بينما تأتي هذه التطورات في وقت قرر فيه المجلس الأوروبي عقد اجتماعات الأسبوع المقبل، لبحث العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وأزمة الطاقة، وأيضاً أمن الغذاء، وسط تعثر المفاوضات بين الجانبين.

وتعدّ كييف أن أزمة الغذاء العالمية سببها احتجاز موسكو 22 مليون طن في موانيها، تنكر موسكو الأمر مراراً وتكراراً، ملقيةً بالمسؤولية في خلق تلك الأزمة على العقوبات الغربية القاسية التي فرضت عليها.