جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التعليم تكشف تفاصيل الامتحان الشهري لصفوف النقل

الامتحان الشهري لصفوف النقل
الامتحان الشهري لصفوف النقل

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل الامتحان الشهري لطلاب صفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاختبار الشهري لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها للطلاب فى الشهر الأول من بداية الفصل الدراسي الأول.

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن درجة الاختبار الأول لنهاية الشهر الأول 10 درجات، وأن عدد مفردات الاختبار الأول 10 أسئلة بواقع درجة لكل سؤال، وان نوع الأسئلة اختيار من متعدد، على أن يكون زمن الاختبار عبارة عن حصة واحدة، مع مراعاة أن تغطى أسئلة الاختبار المفاهيم والمهارات المقررة للصفوف الدراسية وحسب الوزن النسبي لهذه الموضوعات في خطة توزيع المنهج.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يراعي أن تقيس الأسئلة مستويات التفكير لدى الطلاب والتذكر، والفهم، والتطبيق، وحل المشكلات، والالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة بالمقرر والبرامج المستخدمة، وتكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.

كما وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا مهمًا وعاجلًا إلى جميع المديريات التعليمية بشأن ضوابط وإجراءات امتحان الشهر لمادة الحاسب الآلي لجميع صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي.

وحدَّدت وزارة التربية والتعليم الضوابط والإجراءات التي يجب مراعاتها في الاختبار الشهري:

1- مراعاة نواتج التعلم بالدروس، وأن تغطى أسئلة الاختبار المفاهيم والمهارات المقررة حتى رقم الصفحة المحددة للصف الدراسية بعاليه، وحسب الوزن النسبي لهذه الموضوعات في خطة توزيع المنهج.

2- أن تقيس الأسئلة مستويات التفكير لدى التلميذ (التذكر، والفهم، والتطبيق، وحل المشكلات).

3- الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة بالمقرر والبرامج المستخدمة.

4- تكون الأسئلة واضحة، ولا تحتمل أكثر من معنى.

5- مراعاة عدم تكرار نفس السؤال في الاختبار.

6- أن يكون الاختبار بصياغة لُغوية واضحة، ودقيقة، وبسيطة، وخلوه من الأخطاء الإملائية.

7- أن تكون نوعية الأسئلة اختيارًا من متعدد، وتكون رأس المفردة قصيرة قدر الإمكان، وألا تقل عدد الخيارات عن ثلاثة لكل مفردة، ويفضل أربعة خيارات، وفي شكل عبارات قصيرة.

8- حجم الخط مناسب بحيث لا يقل عن (16)، اختيار نوع خط واضح سهل القراءة.

9- تتضمن ورقة الاختيار اسم الاختبار، وزمنه، والدرجة الكلية، ومكان لكتابة اسم التلميذ، واسم مدرسته.