جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خالد الجندي: ”السيسي” وجه عتاب لعلماء الدين اثناء المؤتمر الاقتصادي

قال الشيخ خالد الجندي إن الرئيس السيسي يناقش كل الاحتمالات والآراء ويذكر الله فى كل كلامه ويحمده، وهو شخص متواضع وينسب الفهم لله، وذكر فى كلمته قول الله عزوجل"فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ" مشيرًا إلى أن الفهم هبة من الله سبحانه وتعالى، و أن الرئيس السيسي طموح جداً ويريد الارتقاء بالمواطن وتطوير البلد، بالإضافة لتغيير التعليم، ومعه مؤسسات دينية تستطيع استلهام التجربة التى خاضتها شعوب أخرى للبناء عليها، كما أن له طموح في أن يقابل رجل دين يستطيع الارتقاء بالفكر الدينى ومعايشة المشاكل الحقيقية التى يعيشها المواطن، جاء ذلك خلال برنامجه ليطمئن قلبي الذي يذاع على ميجا اف ام.

و أضاف الرئيس قال أن الارزاق بيد الله سبحانه وتعالى، وأن الشرف لايتجزأ والمواطن لابد أن يكون شريفاً، وهي أمور عايشناها معه بالفعل، و الرئيس قال سألونى ليه بتتكلم عن ربنا كتير فأجابهم: أنا بتكلم عن ربنا لأنه حبيبي وغالي عليا وكرمه على مصر فوق خيالكم. وتابع ابتهل الرئيس ابتهال إلى الله وقال يا رب اقبل ما أفعله لهذا البلد لأنك وعدت من يذكرك فى ملأ تذكره فى ملأ خيراً منه وأنا يارب بذكرك فى هذا الملأ لتذكرنا وتقبلنا، وهو رجل يتوسل الى الله على رؤوس الأشهاد إنه يقبل هذا العمل وهذا الإخلاص اللي إحنا شايفينه فى كل مكان، لهو رجل محل ثقة وطمأنينة من شعبه، وإِنَّ العُيونَ عَلى القُلوبِ لَواحظ. ثم قال تذكرت مع كلمة الرئيس في الجلسة الختامية قول الله تعالى: "فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ " يعنى لما الناس كانوا بيشكوا من يأجوج ومأجوج ومحتاجين للي يساعدهم ويخلصهم ربنا بعتلهم ذو القرنين فافتكروا هيساعدهم بالمال فقط "قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا " فالمواجهة تقتضى الاصطفاف الوطنى وأيضا الرئيس اتكلم عن الخطاب الدينى وكان مُوجعا في عتابه ونقده.. عندنا علماء دين منقسمين إلى قسمين.. قسم علماء دين عندهم إدراك للحظة الراهنة، وعلماء دين متمسكين بموروثات يجب إعادة النظر فيها مرة تانية.

وعلق الرئيس السيسي يريد تجديد الخطاب الديني دون الاقتراب من الثوابت الدين، كما تحدث الرئيس السيسي عن الطلاق الشفوى وضياع حقوق المرأة بسبب كلام شفوى وغير موثق زى الجواز، والعلماء قالوا هنجتمع مع بعض وانقسموا إلى قسمين.. قسم قال أيوة ده موافق للشريعة والقسم التانى بيقول مش هنعمل ده علشان محدش يقول إن إحنا بنوافق الحاكم والنظام.

واختتم قائلا الرئيس قال إحنا بقينا خندقين متباعدين وسمح لوزير العدل يتكلم عن توثيق مشكلة الطلاق ومعظم العلماء موافقون على توثيق الطلاق وقالوا نبشرك بقرب صدور القانون المنظم للأسرة. اللينك :