جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

٦ نصائح ذهبية لاجتياز الامتحانات الشهرية

الامتحانات الشهرية
الامتحانات الشهرية

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وجروب اتحاد الأمهات بمصر، إنه مع اقتراب موعد الاختبار الشهري الأول لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي، وحتي الصف الثاني الثانوي يزداد قلق وتوتر أولياء الأمور خصوصًا مع ضيق الوقت للاستعداد له.

ودعت الحزاوي إلى ضرورة النظر للاختبارات الشهرية بأنها مؤشر لتقييم أداء الأبناء وفهمهم للمعلومات ويمكن التعرف على نقاط الضعف، وبالتالي نضع خطة حتى يستطيع الطالب التغلب على ذلك ويكون أفضل في الاختبارات القادمة.

وقدمت الحزاوي نصائح للطلاب وأولياء الأمور للاستعداد للامتحانات الشهرية، كالتالي:

يجب في البداية التخلص من مشاعر الخوف والقلق التي تؤثر بشكل كبير على الاستذكار، مؤكدة أن لأولياء الأمور دور كبير في بث الطمأنينة في نفوس أبنائهم وتحفيزهم بكلمات تشجيعية.

اختيار المكان المناسب للمذاكرة بعيدًا عن المشتتات ويكون هناك إضاءة وتهوية جيدة للمكان.

وضع خطة دراسية من خلال جدول لتنظيم الوقت واستغلاله استغلال أمثل.

الحرص على حل التدريبات المختلفة وكتابة الأخطاء حتى لا يقع بها الطالب مرة آخرى.

الحرص على التغذية السليمة فالعقل السليم في الجسم السليم، وذلك بتناول الطعام الصحي والبعد عن المنبهات.
الاستفادة من البرامج التعليمية التي يتم بثها عبر قنوات مدرستنا، وكذلك يمكن الاستفادة من المنصات التعليمية الإلكترونية التي وفرتها وزارة التربية والتعليم، ويمكن الإطلاع على أسماء المنصات والقنوات في المرفق .
واختتمت الحزاوي: «بالتزامن مع قرب انقضاء شهر أكتوبر يبحث أولياء الأمور عن جداول الامتحان، ولكن للأسف هناك صفحات تقوم بنشر جداول مزيفة؛ لذا يجب الحذر والاعتماد فقط على المصادر الرسمية لمعرفة الجداول».

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أن الاختبار الشهري لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثانى الثانوى، يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها للطلاب فى الشهر الأول من بداية الفصل الدراسى الأول.

وأشارت الوزارة إلى أن درجة الاختبار الأول لنهاية الشهر الأول 10 درجات، لافتة الى أن عدد مفردات الاختبار الأول 10 أسئلة بواقع درجة لكل سؤال، وأن نوع الأسئلة اختيار من متعدد، على أن يكون زمن الاختبار عبارة عن حصة واحدة، مع مراعاة أن تغطي أسئلة الاختبار المفاهيم والمهارات المقررة للصفوف الدراسية وحسب الوزن النسبي لهذه الموضوعات فى خطة توزيع المنهج.

كما يراعى أن تقيس الأسئلة مستويات التفكير لدى التلميذ والتذكر، والفهم، والتطبيق، وحل المشكلات، والالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة بالمقرر والبرامج المستخدمة، وتكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.