جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”ماستودون”.. منصة جديدة تجذب المشاهير الهاربين من ”تويتر”

شهدت الأيام القليلة الماضية هروب أعداد كبيرة من منصة "تويتر" إلى موقع التواصل الاجتماعي الجديد "ماستودون"، والذي نما بمعدل 55%.

وسجلت منصة التواصل الاجتماعي الأمريكية الجديدة "ماستودون" Mastodon نموا بشكل ملحوظ منذ استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على "تويتر".

ورغم أن المنصة الجديدة لا تزال تمثل مجتمعًا صغيرًا بواجهة مربكة وقليل من الموارد، لكنه بالنسبة للمستخدمين الذين سئموا فوضى تويتر، قد تكون أوجه القصور من الخصائص، وليست أخطاء، وفقا لما ذكرته "فوربس".

منذ 10 أيام، عندما سيطر ماسك على تويتر، أعلن مستخدمو النظام الأساسي عن خروجهم من المنصة.

وأشهر هؤلاء المستخدمين، الممثل الكوميدي كاثي جريفين، والكاتب والمنتج التلفزيوني ديفيد سلاك، والمنتج السينمائي جيريمي نيوبيرغر، وجميعهم قالوا إنهم سيتركون "تويتر" لصالح خدمة وسائط اجتماعية أخرى هي "ماستودون".

وقال الصحفي في مجال التكنولوجيا، كيسي نيوتن، الذي كان مستخدمًا غير نشط على "ماستودون" منذ عام 2017، إنه شهد زيادة في متابعيه على المنصة.. ولم يكن وحده، فمنذ أن استحوذ ماسك على تويتر، ذكرت منصة ماستودون أنها شهدت زيادة بنسبة 55% في عدد المستخدمين.

وفقا لـ"فوربس"، فإن الأمر قد يبدو هذا رائعًا لـ"ماستودون" حتى تدرك أن إجمالي قاعدة المستخدمين في المنصة تبلغ 655 ألف شخص، أو أقل من 0.3% من مستخدمي تويتر البالغ عددهم 238 مليونًا.

منصة ماستودن هي برنامج لا مركزي بني على معايير مفتوحة، وهي عبارة عن منصة يقول بعض الخبراء إنها الملاذ لأولئك الذين يريدون الهروب من "تويتر"، لكنها لم تكتمل بعد.

ولا تزال "ماستودون" في مراحلها الأولى، حيث تواجه تحديات خاصة، فالمنصة تحتوي على عدد من المؤثرين البارزين أقل بكثير من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ناهيك عن واجهتها المربكة التي تجعل إنشاء ملف تعريف مهمة شاقة بالنسبة للبعض.

ورغم أن شركة "تويتر" سرحت 50% من موظفيها البالغ عددهم 7500 موظف، فإنها لا تزال تمتلك عددًا أكبر من الموظفين (3750 موظفًا)، مقارنة بمنصة ماستودون التي تعمل بواسطة 3,749 موظفًا، وتعتمد بشكل أساسي على المتطوعين في تشغيل جوانب مختلفة من الخدمة.

وتم إطلاق منصة ماستودون غير الربحية في عام 2017، وهي لا تتكون من وجهة واحدة للتواصل الاجتماعي، بل إنها توفر برنامجًا مفتوح المصدر يمكن استخدامه لتشغيل مواقع الشبكات الاجتماعية، ما يمكّن أي مستخدم من استضافتها بشكل مستقل.

لذا، قد تتشابه المنصة مع تويتر في الوظائف (باستثناء أن منشورات المستخدمين يطلق عليها "toot" بدلاً من "tweet"، إلا أنها تتشابه من حيث الهيكل مع منصة reddit، إذ تمتلك ماستودون نحو 3 آلاف خادم، لكل منه إعدادات الخصوصية الخاصة به، وفريق الإشراف على المحتوى وإرشادات.

وبينما يمكن للمستخدمين على الخوادم المختلفة التواصل مع بعضهم البعض، إلا أن ملكية الخوادم تتوزع بين المنظمات غير الربحية والمسؤولين الفرديين والهواة، بحيث لا يتحكم أي كيان واحد في الشبكة بأكملها.

عندما يرغب المستخدمون الجدد في تجربة منصة ماستودون، يمكنهم اختيار الانضمام إلى خادم ما بناءً على اهتماماتهم أو منطقتهم، فعلى سبيل المثال هناك mastodon.green، وهو عبارة عن "مجتمع إيجابي مهتم بمواضيع المناخ، ويضم بشكل أساسي، ولكنه غير حصري، الأشخاص في دول الاتحاد الأوروبي".

بدأ الرئيس التنفيذي للمؤسسة غير الربحية، يوجين روشكو (29 عامًا) العمل في ماستودون في عام 2016 في أثناء دراسته في جامعة فريدريش شيلر في ألمانيا.

كان روشكو، بصفته مستخدمًا نشطًا لتويتر، بدأ في ملاحظة تغييرات أزعجته في المنصة، وهو ما علق عليه لـ"فوربس" قائلًا: "كنت قد بدأت أشعر بعدم الرضا عن تويتر، وقد ازداد شعوري يومًا بعد يوم".

وتابع: "أدركت أن طريقة التعبير عن آرائي عبر الإنترنت ذات قيمة، بحيث لا ينبغي أن تكون في يد شركة واحدة باستطاعتها فعل أي شيء أريده من دون رادع".

يعتبر عدم الرضا عن تويتر هو مصدر القلق الذي يسيطر على أذهان مستخدمي ماستودون، مع زيادة عدد المستخدمين الجدد. ويذيع استخدام مصطلح #twittermigration، الذي يعني الهجرة من تويتر، حاليًا على المنصة لنقاش أسباب تركهم للمنصة القديمة.

وعن أحد أسباب الهجرة من تويتر، علق أحد المستخدمين ساخرًا من رسوم التحقق المحتملة على تويتر البالغة 8 دولارات على ماستودون، قائلًا: "سأضع علامة بجوار اسمي لإظهار أنني تبرعت (أكثر من 8 دولارات) إلى ماستودون لدعم الهجرة من تويتر #twittermigration".

وسبب ثان للهجرة من تويتر يدور حول تسريح العمال على تويتر، حيث قال أحد المهاجرين إلى ماستودون: "يتم مسح أجهزة الكمبيوتر المحمولة للأشخاص عن بُعد، وإلغاء تسجيلات دخول الشركة قبل إبلاغ الموظفين رسميًا بإقالتهم.. قد يكون العمل لدى الشركات الكبيرة معروفًا بصعوبته، إلا أننا قد وصلنا لمستويات غير إنسانية هنا، # twittermigration #Twitter".

وردًا على سؤال حول رأيه في سيطرة ماسك على تويتر، قال إنه شهد تصاعد الإهانات العنصرية وخطاب الكراهية على المنصة بعد ساعات من استيلاء ماسك على السلطة، لذا لا تبدو الأمور رائعة هناك، أنا لست واثقًا من مهاراته القيادية.

تعتبر منصة ماستودون غير مجهزة بعد للضغط الكبير المتوقع عليها، وبوصفه الموظف الوحيد في الشركة، زاد الضغط على "روشكو" والخوادم التي يديرها، خصوصًا الخادم الأكثر شهرة: mastodon.social.

وعلق روشكو على زيادة عدد المستخدمين بأنها، تزيد من العبء وتؤدي لتباطؤ الخوادم، ويتعين علينا التعامل مع هذا وترقية الأجهزة لمواكبته، بينما ينتشر الأشخاص بين الخوادم المختلفة.

وقال روبرت جيل، باحث في وسائل التواصل الاجتماعي في جامعة يورك: أعتقد أن هيكل المنصة يفسح المجال للمزيد من المناقشة والتطوير، مقارنة بسهولة نشر تغريدة قبل حتى أن تفكر.

ويقول جيرجيلي أوروش، الذي يكتب عن هندسة البرمجيات، إن منصة ماستودون لا تزال بعيدة كل البعد عن كونها منصة وسائط اجتماعية رئيسية.

لقد رأى جزء من مجتمع التكنولوجيا يذهب إلى ماستودون على مر السنين، مع تدفق حاد بعد محنة Twitter هذا الأسبوع. لكن مستخدمي ماستودون الجدد يجهلون وظائف المنصة، ويصابون بالإحباط بسبب هيكلها المعقد، الذي يختلف اختلافًا كبيرًا عن المنصة الشاملة التي تقدمها تويتر.

كان وجود العديد من الخوادم لإجراء المحادثات على المنصة جزءًا من رؤية روشكو في جعل الوصول للمنصة أكثر سهولة للجمهور الأوسع. ومع ذلك، غالبًا يضيع المستخدمون في العدد الذي لا يحصى من الخوادم.

يقول ديف هوفمان، الذي توقف عن استخدام ماستودون: "كل شيء في المنصة مبني على مفهوم أفلاطوني غامض للحرية، ولكن من الناحية العملية ترى مستخدمين مرتبكين يتساءلون أين ذهب أصدقاؤهم عندما يغيرون الخوادم؟، وكيف يمكنهم منع منتحلي الشخصية من الظهور على الخوادم الأخرى؟".

ثمّة تحد آخر يواجه قدرة ماستودون على التوسع، ألا وهو الموارد النادرة جدًا مقارنةً بـ"تويتر". فبدلاً من الاعتماد على المستثمرين، تعتمد المنصة على التبرعات والتمويل الجماعي والرعاية والمنح. وبينما يخلو نظامها الأساسي من الإعلانات، وبالتالي لا يجمع أيًا من بيانات المستخدم، فإن هذا يعني أيضًا عدم وجود طريقة حقيقية لكسب الإيرادات بالطريقة التي تعمل بها الأنظمة الأساسية الأخرى في الوقت الحالي.

ولا يكمن الحل في نسخة من منصة تويتر من دون إيلون ماسك، بل في إيجاد نموذج مختلف لوسائل التواصل الاجتماعي.

ومع كل هذه التحديات، من غير المحتمل أن تحل ماستودون محل "تويتر" في أي وقت قريب، إلا أنها تقدم راحة يحتاجها مستخدمو تويتر الذين سئموا من خطابها الفوضوي الصاخب.

يقول تينكر سيكور، الباحث الأمني الذي اشترك في ماستودون في عام 2017: "يعد تويتر موقعًا مركزيًا، وهو أشبه بالحديقة المحاطة بالأسوار". ويعلل انجذاب الناس للمنصة الجديدة بعدم وجود "خوارزميات" تتحكم في المحادثة، وبالتالي، تكون "المحادثات أكثر دقة وهدوءًا وصدقًا".

ومنح استحواذ ماسك على تويتر زخما كبيرا احتاجته المنصة لاكتساب الاهتمام. ويتحلى روشكو بالتفاؤل بأن تغييرات ماسك على تويتر قد تحفز الناس على اتخاذ القرار بالانضمام إلى منصته، حتى يتمكنوا من الاستمتاع بنوع مختلف من وسائل التواصل الاجتماعي.

ويقول روشكو: "لطالما وصف الأشخاص، الذين انضموا إلينا على مر السنين، موقع تويتر بالجحيم".