جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:09 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة في الغاز المخزن تضرب ألمانيا

الغاز في ألمانيا
الغاز في ألمانيا

كشف رئيس الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات كلاوس مولر اليوم، عن إنه لأول مرة منذ فترة طويلة ، بدلا من زيادة مستوى الغاز في مرافق التخزين في ألمانيا، قائلا:"انخفض هذا المؤشر قليلا".

أوضح مولر خلال تصريحاته، أنه "على مدار الأشهر الماضية، ارتفع مستوى الغاز في منشآت التخزين الألمانية بشكل منتظم، حيث وصل إلى 99.3% بحلول الثالث من نوفمبر، ساهم الطقس الحار في أكتوبر في انخفاض استهلاك الطاقة، ومنذ 3 نوفمبر انخفض المؤشر قليلا، لأول مرة منذ فترة طويلة".

كما أضاف رئيس الوكالة الإتحادية الألمانية للشبكات، أن "لقد ملأنا الكثير من الغاز، لكن الشتاء يمكن أن يستمر لفترة طويلة، لتجنب نقص الغاز، نحتاج إلى توفيره، وبناء محطات للغاز الطبيعي المسال والحفاظ على أمن بنيتنا التحتية".

وأشار كلاوس مولر خلال تصريحاته بقوله إلى "أننا نتحدث عن المستوى العام لجميع منشآت تخزين الغاز في ألمانيا، وبعضها يواصل رفع مستوى احتياطياته".

والجدير بالذكر أن الدول الأوروبية أنفقت نحو 104.8 مليار دولار، لملء منشآت تخزين الغاز قبل موسم الشتاء، بحسب بن ماكويليامز خبير الطاقة والمناخ في مركز أبحاث "بروغل" في بروكسل.

حيث أفاد الخبير بقوله إن "التكاليف الضخمة والجهود المبذولة للاستعداد لفصل الشتاء تظهر مدى استمرار أوروبا في دفع ثمن اعتمادها على الغاز الروسي، الذي كان يمثل في يوم من الأيام 40% من الإمدادات، أما الآن هذا الرقم أقل من 20%.