جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان ترد على وصف بايدن لأفغانستان بـ«مكان مهجور من الله»

طالبان
طالبان

أقدمت حكومة حركة "طالبان" في أفغانستان، على الهجوم بشدة على الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك بعدما وصف ‏أفغانستان بأنها "مكان مهجور من الله"‏.

وجاء ذلك من قبل المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحفي عقد أمس، في العاصمة الأفغانية كابول، حيث قال "أولئك الذين يدلون بهذه التصريحات يفعلون ذلك من منطلق إحباطهم وحسدهم لأفغانستان"، وفقا لإذاعة "فويس أوف أمريكا".

كما تابع بقوله إن السلام والاستقرار عاد إلى أفغانستان، وذلك منذ استيلاء "طالبان" على السلطة، قائلا إن الأفغان "يمضون حياتهم اليومية بشكل طبيعي".

وذكر المتحدث بإسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد، في المؤتمر الصحفي، إن "طالبان لا تحتاج إلى دعم من الدول الأخرى لإعادة بناء البلاد".

كما أكد أن الأفغان "قادرون" على القيام بذلك بأنفسهم، إلا أنه أوضح بقوله "ومع ذلك، فإن هدفنا وكذلك حاجتنا هو السعي إلى علاقات دبلوماسية أفضل وجديرة بالثقة مع المجتمع الدولي، بما في ذلك أمريكا".

وخلال تصريحاته أشار المتحدث بإسم حركة طالبان، إلي أن بلاده "ترحب بالاتصالات والتفاعلات المشروعة مع أي دولة من أجل تعزيز العلاقات المتبادلة".

فيما إختتم ذبيح الله مجاهد تصريحات، بقوله أن ممثلي حكومته أكدوا مرارا وتكرارا في اتصالاتهم الأخيرة مع المسئولين الأمريكيين، على الحاجة إلى بناء علاقات "بناءة"، لتمكين الجانبين من معالجة الاهتمامات المشتركة.

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي، بعد تصريحات سابقة، للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال خطاب ألقاه الجمعة الماضي في ولاية كاليفورنيا.

حيث عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ثنائه على قدامى المحاربين لخدمتهم في أفغانستان، وأشار مرارا وتكرارا إلى البلاد على أنها "مكان مهجور من الله".

فيما تطرق خلال حديثه لذكر رحلاته العديدة إلى منطقة الحرب الأفغانية، التي قام بها عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ ونائبا لرئيس الولايات المتحدة.

وذلك من خلال قوله "لقد ذهب الكثير منكم إلى أفغانستان، لقد كنت في كل جزء منها، إنه مكان مهجور من قبل الله - إنه مكان مهجور من قبل الله".