جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منصة ”سبستاك شات”.. المنافس الجديد لـ ”تويتر”

تويتر
تويتر

بعد ظهور منصة "ماستودون" كبديل للمهاجرين من "تويتر" خلال الأيام الماضية، انضمت "سبستاك" إلى قائمة المستفيدين من فوضى العصفور الأزرق.

شهدت الأيام القليلة، منذ استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على شركة "تويتر" هروب أعداد كبيرة من منصة "تويتر" إلى موقع التواصل الاجتماعي "ماستودون"، والذي نما بمعدل 55%.

ورغم أن المنصة الجديدة لا تزال تمثل مجتمعًا صغيرًا بواجهة مربكة وقليل من الموارد، لكنه بالنسبة للمستخدمين الذين سئموا فوضى تويتر، قد تكون أوجه القصور من الخصائص، وليست أخطاء، وفقا لما ذكرته "فوربس".

ورصدت شركة بيانات خاصة هجرة أكثر من مليون مستخدم لمنصة تويتر، احتجاجاً على ممارسات إيلون ماسك المستحوذ الجديد.

وأظهرت بيانات منصة "Bot Sentinel" التي تتعقب عدد الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي تويتر (Twitter) عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، أن المنصة فقدت أكثر من 1.3 مليون حساب منذ استحواذ إيلون ماسك على الشركة.

وبحسب بيانات المنصة الذكية فإن 900 ألف مستخدم اتجه لتعطيل حسابه على المنصة منذ استحواذ ماسك على الشركة، قبل 7 أيام، بينما تم تعليق 497 ألف حساب، على مدار الفترة من 27 أكتوبر/ تشرين الأول وحتى الأول من نوفمبر تشرين الثاني، وفق سي إن بي سي.

ظهرت منصة الرسائل الإخبارية "سبستاك" أيضا كمنافس ضمن قائمة شركات التكنولوجيا التي تسعى للاستفادة من حالة القلق السائدة بين مستخدمي منصة التدوينات الصغيرة "تويتر".

وكشفت "سبستاك" خلال الأيام القليلة الماضية بشكل صريح عن استهدافها قاعدة مستخدمي "تويتر"، قبل أن تطرح خدمة جديدة باسم "سبستاك شات"، والتي تعتبر منافسا مباشرا لمنصة تويتر، تسمح بكتابة الرسائل الإخبارية على منصة سبستاك بالتواصل المباشر مع قراء رسائلهم عبر تطبيق سبستاك للهواتف المحمولة.

ووفقا لموقع "تك كرانش" المختص بأخبار التكنولوجيا، فإنه بإطلاق خدمة المحادثة التي تتيح للكاتب تبادل الحوار مع قرائه، لن تنافس منصة سبستاك تويتر فقط وإنما الشبكات والمنصات التي تتيح خدمة التواصل بين المجموعات الكبيرة مثل ديسكورد وسلاك وتيليجرام.

وقالت الشركة إن خاصية المحادثة الجديدة، ستلغي حاجة الكتاب إلى استخدام أدوات برمجية مختلفة أو التنقل بين قوائم مشتركين مختلفة لكي يديروا حورات مع قراء كتاباتهم.

في الوقت نفسه، فإن خاصية المحادثة في سبستاك ليست استنساخا لخاصية المحادثة في "تويتر" بأي شكل رغم التشابه بين الاثنين في الطريقة التي كان الكتاب يستخدمونها في الماضي في تويتر.

ويمكن استخدام خاصية المحادثة في بعض الحالات لمناقشة الأحداث الجارية أو كمكان لتبادل رسائل البريد الإلكتروني أو أي طريقة أخرى يمكن أن يختارها الكتاب للتفاعل مع قرائهم. كما يمكن للقراء التفاعل باستخدام الرموز التعبيرية أو إضافة تعليقاتهم في موضوعات المحادثات.

واستحوذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وأغنى رجل في العالم بثروة تتخطى 222.5 مليار دولار بحسب فوربس، على منصة التدوينات القصيرة تويتر الأسبوع الماضي، مقابل 44 مليار دولار.

وخلال أيام أثار ماسك جدلاً واسعاً عالمياً بشأن فرض رسوم على توثيق حسابات تويتر بقيمة 8 دولارات شهرياً، و5 دولارات مقابل تعديل التغريدات المنشورة، وجاء القرار الصادم مؤخراً بإعلانه تسريح 50% من موظفي تويتر، مقابل تعويض 3 أشهر، وهو أعلى 50% عن التعويض المنصوص عليه في القانون الأمريكي، بحسب ماسك.

وقال كريستوفر بوزي رئيس شركة Bot Sentinel إن الارتفاع في عدد الحسابات التي تم تعطيلها يرجع إلى انزعاج الناس من شراء ماسك لشركة تويتر، وأن تلك الخطوة هي بمثابة احتجاج من جانبهم.