جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قمة المناخ COP27””.. بداية مبشرة وجهود مبذولة

قمة المناخ
قمة المناخ

تبدأ المناقشات في مؤتمر قمة المناخ COP27 بالقرب من نهاية السنة التي دخلت في الفيضانات المدمرة والأمواج الحرارية غير المسبوقة، والعديد من الخواص والعواصف الهائلة، وجميع العلامات التي لا لبس فيها في حالات الطوارئ المناخية التي تتكشف.

في الوقت نفسه، يواجه ملايين الأشخاص عبر العالم تمكين الأزمات المتزامنة في الطاقة، والزراعة، والماء، وتكلفة المعيشة، وتفاقم الموقف بسبب النزاعات الجيوسياسية الشديدة والتوترات، في هذا السياق السلبي، بدأت بعض البلدان في توقف أو عكس سياسات المناخ وتضاعفت استخدام الوقود المتأخر.

كما سيحصل COP27، على خلفية الطموح غير الكافي للحد من إنبعاثات الغازات، وفقًا للجماعة الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ، فيجب خفض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45٪ بحلول عام 2030، مقارنة بمستوياتها في 2010، وذلك لتلبية هدف إتفاق باريس المركزي المتمثل في الحد من إرتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بنهاية هذا المركز، حيث أن ذلك أمر بالغ الأهمية لتجنب أسوأ آثار لتغير المناخ، بما في ذلك أكثر تكراراً وعدة دروجات وموجات الحرارة وهطول الأمطار.

يوضح تقرير نشرته الأمم المتحدة للتغير المناخي قبل COP27 أنه أثناء ثني منحنى إنبعاثات الغازات الدفيئة العالمية لأسفل، تظل الجهود غير محتملة للحد من إرتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية المركز، فمنذ COP26 في جلاسكو، تقدم 29 من أصل 194 دولة فقط بخطط وطنية شديدة، "مع كتاب Paris Rulebook الذي اختتم بشكل مؤلف بفضل COP26 في "جلاسكو" العام الماضي، فإن اختبار Litmus لهذا وكل شرطي مستقبلي هو إلى أي مدى يرافق المداولات العمل.

قال "سيمون ستيل" إن المتناقص في كل مكان في العالم، إلى فعل كل ما يتحملونه عن أزمة المناخ ، "COP27" يحدد إتجاهًا جديدًا لعصر جديد من التنفيذ، حيث تبدأ النتائج من العملية الرسمية وغير الرسمية الحقيقية معًا إلى معًا إلى معًا - والمساءلة عن هذا التقدم" .

كما أفاد "سيمون ستيل"، في خطابه الافتتاحي، وطالب السكرتير التنفيذي لتغير المناخ الأمم المتحدة من الحكومات التركيز على ثلاثة مجالات حاسمة في COP27، الأول هو تحول تحويلي لتنفيذ إتفاقية باريس ووضع المفاوضات في إجراءات ملموسة، والثاني هو تعزيز التقدم في سلسلة العمل الحرجة الخاصة بي، و"التكيف"، و"التمويل والخسارة والأضرار" ، في وقت التحديث الذي يمرر لتمويل الملاحظات لمعالجة آثار تغير المناخ، والثالث هو تعزيز Derinciples من الشفافية والمساءلة من خلال عملية تغير المناخ الأمم المتحدة.

وضعت رئاسة مؤتمر قمة المناخ COP27 المصرية رؤية طموحة لهذا الشرطي الذي يضع الاحتياجات الإنسانية والبشرية في قلب جهودنا العالمية لمعالجة تغير المناخ. تعتزم الرئاسة تركيز اهتمام العالم على العناصر الرئيسية التي تلبي بعضًا من أكثر الاحتياجات الأساسية للأشخاص في كل مكان من أكثر الاحتياجات الأساسية للاحتياجات الأساسية للعلماء الأكثر شيوعًا.

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري ورئيس COP27، في إفتتاح مؤتمر قمة المناخ : "نحن نتجمع هذا العام في وقت يكون فيه العمل المناخي العالمي في لحظة مستجمعات المياه، يتم الطعن في تعدد الأطراف من خلال الجغرافيا السياسية، والأسعار، والأزمات المالية المتزايدة، في حين أن العديد من البلدان التي تعرضت للضرب من الوباء قد تعافى، وأصبحت Cevere واستنفاد الكوارث الناجمة عن تغير المناخ أكثر تواتراً.

يخلق COP27 فرصة فريدة في عام 2022 لتوحيد العالم ، لجعل العمل متعدد الأطراف من خلال استعادة الثقة والوصول إلى أعلى المستويات لزيادة تغير المناخ، فيجب أن يتم تذكر COP27 باعتبارها "شرطي التنفيذ" - الذي نحترم فيه الصفقة الكبرى الموجودة في مركز اتفاقية باريس. أبرز COP27، بعد افتتاح إجرائي، لتمكين العمل من البدء بسرعة، سيكون الاثنين والثلاثاء قمة القيادة العالمية مع وجود حقوق الملكية وأكثر من 100 رئيس من الدولة أو الحكومة، توفر قمة قادة العالم لجميع رؤساء الدولة أو الحكومة الافتتاح لإنشاء COP27 سيشمل اليومين سميت تنفيذ المناخ شرم الشيخ وسيحتوي على مواقع مهمة عالية المستوى وعدد من الأحداث الوزارية الرئيسية وغيرها من الأحداث.