جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:51 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

للرجال فقط .. الألم تكشف عن سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو نوع شائع من الأورام يصيب ملايين الرجال، ورغم أن هناك عددا من الأعراض التي تميزه فإن بعض آلام الجسد تشير إليه أيضا.

هناك عدد من السرطانات التي يمكن أن تصيبنا، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) تعد سرطانات الثدي والرئة والقولون والمستقيم والبروستات من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم.

وتعد كل هذه الأنواع من السرطانات مجتمعة هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم بإجمالي نحو 10 ملايين حالة في عام 2020.

يحدث سرطان البروستاتا عندما تبدأ الخلايا في البروستاتا (غدة على شكل حبة الجوز تقع في قاعدة المثانة) بالنمو دون حسيب ولا رقيب.

يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال مع التقدم في السن (فوق سن الخمسين)، ويمكن أن يسبب أعراضا مؤلمة إذا ترك دون علاج بل وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يستغرق السرطان وقته في التطور والانتشار حيث يميل إلى النمو ببطء على مدار سنوات، لذا فإن معظم المصابين بسرطان البروستاتا لا يعانون من أي علامات ملحوظة في وقت مبكر من الإصابة. فقط مع نمو الورم وتطوره تبدأ علامات في الظهور.

وأحيانا تظهر على الرجال علامات مبكرة لسرطان البروستاتا، لكنهم يخطئون في اعتبارها أعراض لأمراض حميدة أخرى، وتشمل علامات التحذير المبكرة:

- كثرة التبول

- ضعف التدفق عند التبول

- حاجة مفاجئة للتبول

- الشعور بأن المثانة لا تمتلئ أبدًا حتى بعد التبول

لكن مع تقدم المرض واعتمادًا على مدى تقدمه، قد تواجه المزيد من العلامات غير العادية في جسمك، وفقا لموقع timesofindia.

وقال جيريمي أوتس، استشاري جراحة المسالك البولية في مانشستر: "يمكن أن يصاب المريض بألم خفيف في الظهر والورك والحوض".

وأضاف أن سرطان البروستاتا إذا انتشر إلى المناطق المحيطة يسبب ألما على شكل وجع خفيف أو أحاسيس طعن حادة، وتشمل هذه المناطق الوركين والحوض.

وذكر موقع Express.co.uk أن العلامات الأخرى لسرطان البروستاتا المتقدم تشمل:

- فقدان الوزن غير المبرر

- القذف المؤلم

- الدم في السائل المنوي

لذا إذا كان لديك أي أعراض بولية فمن الأفضل زيارة طبيب المسالك البولية والخضوع للفحص بالرنين المغناطيسي ليكونوا أكثر دقة حول التشخيص.