جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ترامب يحسم موقفه من الإنتخابات الرئاسية 2024 و هذا موعد قراره

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

تحدث أحد المستشارين المقرّبين من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن الأخير حسم موقفه من خوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

حيث أفاد جيسون ميلر مستشار ترامب، عبر بودكاست "وور روم" الذي يقدمه صديق للرئيس الأمريكي السابق هو ستيف بانون، إن "ترامب سيعلن الثلاثاء المقبل 15 نوفمبر الجاري ترشحه للانتخابات الرئاسية".

وتابع مستشار ترامب بقوله أنه التقى بالرئيس الأمريكي السابق الذي قال له "بالطبع سأترشح سأفعل ذلك، وأريد التأكد من أن الناس يدركون أنني متحمس وأننا بحاجة إلى إعادة البلاد إلى مسارها الصحيح. الجميع يعرف أنني سأترشح".

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعدما أفادت وسائل إعلام أمريكية الأسبوع الماضي، أن ترامب يفكر في الإعلان عن إطلاق حملة ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024، في 14 نوفمبر.

حيث ذكر موقع "إكسيوس" نقلاً عن 3 مصادر مطلعة على المناقشات، أنه من المحتمل أن يتبع الإعلان الرسمي سلسلة من الفعاليات السياسية على مدى عدة أيام.

كما تحدثت تقارير بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تحدث مع مستشاريه ويتطلع إلى تعيين موظفين من أجل حملته الرئاسية لعام 2024.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الشهر الماضي، ألمح ترامب إلى استعداده للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ‏المقبلة في عام 2024.‏

وعلى جانب آخر فقد قرر الفريق القانوني للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رفع دعوى قضائية، ضد اللجنة المختارة من ‏جانب الكونغرس الأمريكي للتحقيق في أحداث 6 يناير 2021، والتي حث فيها أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول بواشنطن لمنع التصديق على فوز، جو بايدن، بالرئاسة في انتخابات 2020.

ويشار إلى أن ترامب أتخذ هذه الخطوة لمنع اللجنة من استجوابه والإدلاء بشهادته أمامها في 14 نوفمبر الجاري، أي قبل يوم من إعلانه عن نيته الترشح لولاية أخرى في عام 2024، وفقا لموقع "إنسايدر" الأمريكي.

ويعود السبب في قرار ترامب بمقاضاة لجنة تحقيق 6 يناير، بحجة أن الكونجرس الأمريكي ليس لديه سلطة استدعاء الرئيس.

حيث تضمنت الشكوى القانونية التي تم تقديمها إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في جنوب فلوريدا أمس، جادل الفريق القانوني لترامب بأن المرة الوحيدة التي يجوز للكونغرس استدعاء رئيس فيها هي لأغراض العزل.

كما أوضحوا الفريق القانوني بأن أمر الاستدعاء ينتهك الامتيازات التنفيذية للرئيس الأمريكي السابق، وحقوق التعديل الأول، وأضافوا أن دعوة ترامب للإدلاء بشهادته هي تجاوز لسلطة الكونجرس.