جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن تحث كييف على العودة للمفاوضات مع موسكو لإنهاء الحرب

الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية

أوضحت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن دبلوماسيين، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال اجتماعه الأخير مع فلاديمير زيلينسكي، اقترح أن يفكر بمطالب تفاوضية "واقعية".

وبذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية، تدعو أوكرانيا لإبداء الانفتاح على فكرة المفاوضات.

ووفقاً لما ذكره دبلوماسيان أوروبيان مطلعان للصحيفة على المناقشات، فإن جيك سوليفان نصح فريق زيلينسكي بالتفكير في مطالب واقعية وإعطاء الأولوية للمفاوضات، بما في ذلك إعادة النظر في هدفه المعلن لاستعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم.

وقد أفادت الصحيفة أيضاً أن عدد متزايد من المسئولين الأمريكيين، يعتقدون أن الأسابيع والأشهر القادمة تمثل فرصة لروسيا وأوكرانيا لمناقشة المفاوضات المحتملة، وتعتقد واشنطن أن بداية فصل الشتاء يمكن أن تكون نقطة تحول في الصراع بأوكرانيا.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن "بسبب إحتمالية ألا تحرز أوكرانيا الكثير من التقدم في ساحة المعركة في الأسابيع المقبلة، بدأ المسئولون الأمريكيون وبعض نظرائهم الأوروبيين يتساءلون متى سيبدأ المجتمع، المطالبة بتسوية سلمية".

وتطرقت الصحيفة خلال تقريرها إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها يشعرون بالقلق من أنه بسبب دعم أوكرانيا، فإن مخزونهم من الأسلحة ينضب بسرعة كبيرة.

هذا وقد نقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين الأوروبيين، قوله "نقول للأوكرانيين إن الأمر متروك لهم ليقرروا متى سيفعلون ذلك (لبدء محادثات السلام)، لكن سيكون من الجيد أن نبدأها مبكرا".