جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 11:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئاسة COP27””: 300 مليار دولار أمريكي للتكيف والمرونة

قمة المناخ
قمة المناخ

أطلقت رئاسة COP27 أجندة شرم الشيخ للتكيف بالشراكة مع الأبطال رفيعي المستوى، وذلك إستجابة للآثار المدمرة لتغير المناخ التي تؤثر على الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم.

تحدد أجندة شرم الشيخ للتكيف 30 نتيجة تكيف لتعزيز القدرة على الصمود لـ 4 مليارات شخص يعيشون في المجتمعات الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ بحلول عام 2030. تقدم كل نتيجة حلولاً عالمية يمكن اعتمادها على المستوى المحلي للاستجابة لسياقات وإحتياجات وظروف المناخ المحلية.

المخاطر وتقديم التحول في النظم المطلوبة لحماية المجتمعات الضعيفة من مخاطر المناخ المتزايدة، مثل الحرارة الشديدة أو الجفاف أو الفيضانات أو الطقس القاسي. يأتي ذلك في الوقت الذي تحذر فيه الأبحاث من أن ما يقرب من نصف سكان العالم سيكونون في خطر شديد من آثار تغير المناخ بحلول عام 2030 ، حتى في عالم 1.5 درجة وفقًا للتحليل الذي نشره تقرير IPCC AR6 WG II.

كما أن خطة التكيف ستعمل على تسريع الإجراءات التحويلية من قبل البلدان والمناطق والمدن والشركات والمستثمرين والمجتمع المدني للتكيف مع مخاطر المناخ الحادة التي تواجه المجتمعات الضعيفة.

يدعو رئيس مؤتمر الأطراف الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية للانضمام إلى جدول الأعمال في COP 27 وما بعده .

وتمثل هذه النتائج بشكل جماعي، أول خطة عالمية شاملة لحشد كل من الدول والجهات الفاعلة من غير الدول وراء مجموعة مشتركة من إجراءات التكيف المطلوبة بحلول نهاية هذا العقد عبر خمسة أنظمة تأثير: الغذاء والزراعة ، والمياه والطبيعة ، والساحلية و المحيطات والمستوطنات البشرية والبنية التحتية ، بما في ذلك الحلول التمكينية للتخطيط والتمويل.

تتضمن نتائج التكيف الثلاثين أهدافًا عالمية عاجلة لعام 2030 وهي الانتقال إلى الزراعة المستدامة المقاومة للمناخ التي يمكن أن تزيد الغلات بنسبة 17٪ وتقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى المزرعة بنسبة 21٪ ، دون توسيع الحدود الزراعية ، وفي الوقت نفسه تحسين سبل العيش بما في ذلك المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة حماية واستعادة ما يقدر بنحو 400 مليون هكتار في المناطق الحرجة (النظم الإيكولوجية للأراضي والمياه العذبة) لدعم المجتمعات الأصلية والمحلية باستخدام الحلول القائمة على الطبيعة لتحسين الأمن المائي وسبل العيش وتحويل 2 مليار هكتار من الأراضي إلى إدارة مستدامة.

حماية 3 مليارات شخص من خلال تركيب أنظمة إنذار ذكية ومبكرة.

استثمار 4 مليارات دولار أمريكي لتأمين مستقبل 15 مليون هكتار من أشجار المانغروف من خلال العمل الجماعي لوقف الخسارة واستعادة الحماية المزدوجة وضمان التمويل المستدام لجميع أشجار المانغروف الحالية.

توسيع نطاق الوصول إلى الطهي النظيف لـ 2.4 مليار شخص من خلال تمويل مبتكر لا يقل عن 10 مليار دولار أمريكي سنويًا,تعبئة 140 إلى 300 مليار دولار أمريكي المطلوبة عبر كل من المصادر العامة والخاصة للتكيف والمرونة وتحفيز 2000 من أكبر الشركات في العالم على دمج مخاطر المناخ المادي ووضع خطط تكيف قابلة للتنفيذ.