جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 12:17 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجموعة العشرين: التعهد بالتقييم المستمر لوتيرة رفع الفائدة وتجنب التداعيات

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

قال زعماء مجموعة العشرين اليوم الأربعاء: إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من "التداعيات عبر الدول"، وفقا لما تضمنه البيان الختامي المشترك للقمة.

بيان مجموعة العشرين

وفي إعلان للزعماء، أكد أعضاء مجموعة العشرين مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاعتراف بأن "أسعار الكثير من العملات قد تحركت بشكل كبير" هذا العام.

تشديد السياسة النقدية

وقال البيان "البنوك المركزية لمجموعة العشرين... تراقب عن كثب تأثير ضغوط الأسعار على توقعات التضخم، وستواصل التقييم المناسب لوتيرة تشديد السياسة النقدية بطريقة واضحة تعتمد على البيانات".

الاقتصادات الناشئة

وأضاف البيان أن البنوك المركزية ستضع في اعتبارها أيضا الحاجة إلى الحد من التداعيات، في إشارة إلى القلق بين الاقتصادات الناشئة إزاء التأثير الذي يمكن أن تحدثه قرارات رفع أسعار الفائدة الأميركية بشكل حاد على أسواقها ،كما أكد على "استقلالية البنوك المركزية ضرورية لتحقيق هذه الأهداف ودعم مصداقية السياسة النقدية".

البيان الختامي

وقال المجموعة في بيانها الختامي، إن البنوك المركزية ستواصل تشديد السياسة النقدية بشكل مناسب، مؤكدة مواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجات الحرارة عند مستوى 1.5 درجة مئوية ،كما رحب إعلان القمة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

موضوعات متعلقة