جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 08:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يشبه العالم بالغابة و أمريكا و الصين بالأفيال

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، خلال تصريحات له عن تشبيه للعالم بالغابة، إذ قال “إننا نعيش في الغابة ولدينا فيلان كبيران في حالة توتر متزايد، ونحتاج إلى تعاون الحيوانات الأخرى”.

وجاءت تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون، خلال تواجده في بانكوك عاصمة تايلاند، حيث تعقد قمة قادة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ “أبيك”.

وأثناء حديثة في القمة، قال ماكرون “نحن لا نؤمن بالهيمنة والمواجهة، نؤمن بالاستقرار ونؤمن بالابتكار”، كما أكد أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تشهد منافسة متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة، يجب أن تعتمد على القوى الإقليمية بما فيها فرنسا، و ذلك لضمان هذا التوازن.

وفيما يتعلق لما يشهده العالم من صراعات، قال ماكرون “نحن في الغابة ولدينا فيلان كبيران في حالة توتر متزايد، وإذا زادت حدة توترهما، فسيبدآن بمحاربة بعضهما وهذا سيكون مشكلة كبيرة لبقية الغابة”.

وأضاف الرئيس الفرنسي خلال تصريحاته بقوله “أننا سنحتاج إلى تعاون العديد من الحيوانات الأخرى.. النمور ، القرود.. إلخ”.

وخلال تصريحاته عبر ماكرون عن أنه يعتبر المنطقة الشاسعة الممتدة من سواحل شرق إفريقيا إلى السواحل الغربية لأمريكا أولوية استراتيجية، منوهاً إلى أن لفرنسا عدد من المناطق والمجالات البحرية فيها.

والجدير بالذكر أن الجزء الأكبر من المنطقة الاقتصادية الخالصة لفرنسا وهي الثانية في العالم، يقع في هذا القطاع حول 7 أراضي تمتد من ريونيون إلى كاليدونيا الجديدة وتاهيتي، يعيش فيها 1,65 مليون نسمة.