جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تراجع أسعار النفط قرب أدنى مستوى منذ شهرين

تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

تحركت أسعار النفط فى صباح اليوم الاثنين بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين في التداولات المبكرة مع انحسار المخاوف بشأن المعروض في حين ألقت المخاوف إزاء الطلب على الوقود في الصين وارتفاع أسعار الفائدة بظلالها على الأسعار.

تراجع أسعار النفط

كما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يناير 1.17 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 86.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 0343 بتوقيت غرينتش بعد أن استقرت عند أدنى مستوياتها منذ 27 سبتمبر ،وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر ديسمبر دون الـ 80 دولارا للبرميل، بانخفاض 90 سنتا، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق اليوم الاثنين. وانخفضت عقود يناير الأكثر نشاطا إلى 79.20 دولار للبرميل.

الضغوط على أسواق الخام

وتراجعت إمدادات الخام الضئيلة في أوروبا مع تكديس المصافي للمخزونات قبل بدء سريان حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر، مما وضع ضغوطا على أسواق الخام الفعلية في أنحاء أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة.

الاتحاد الأوروبي

وتحدث مسؤول لسياسة الطاقة فى الاتحاد الأوروبي لرويترز إن الاتحاد الأوروبي يتوقع استكمال لوائحه في الوقت المناسب لتطبيق خطة مجموعة السبع بوضع سقف لسعر الخام الروسي في الخامس من ديسمبر.

أسواق الديزل

بالنسبة لأسواق الديزل فكانت قليلة جدا، حيث تتنافس أوروبا والولايات المتحدة على الإمدادات. وفي حين ضاعفت الصين صادراتها من الديزل في أكتوبر من العام السابق إلى 1.06 مليون طن، كان الحجم أقل بكثير من الصادرات في سبتمبر والتي بلغت 1.73 مليون طن.

أسباب تراجع أسعار النفط

كما ان الطلب على الوقود لازال بالنسبة الأكبر لمستورد الخام في العالم ضعيفا بسبب القيود التي تفرضها الصين لمكافحة كوفيد-19 بينما أدت التوقعات بمزيد من الارتفاع في معدلات الفائدة في دول أخرى إلى ارتفاع الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين.