جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:04 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة تكشف موعد إتاحة وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

حسام عبدالغفار
حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة سوف يتم تعميمها وإتاحتها الفترة المقبلة، موضحا ضرورة رفع الوعي لدى المجتمع المصري بأهمية التبرع بعد الوفاة لكي يقبل المواطنين عليها، حيث تطبق عمليات التبرع بالأعضاء من المتوفيين حديثا في دول عربية منها المملكة العربية السعودية والإمارات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن كل مواطن مصري يرغب في التبرع بأعضائه بعد الوفاة يملأ نموذج الوصية في الأماكن التي سيتم الإعلان عنها قريبا في وزارة الصحة وسيتم إصدار كارنيه أو بطاقة مدون عليها أنه أوصى بالتبرع بأعضائه.

التبرع بالأعضاء

وأكد أن وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لا تحتاج إلى توثيق في الشهر العقاري بحسب القانون، وأنه يمكن توثيقها في الأماكن المخصصة بوزارة الصحة، مشيرا إلى أن تلك البيانات سيتم إدراجها ضمن منظومة التبرع بالأعضاء وقاعدة البيانات المخصصة لذلك.

يذكر أن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أكد أنه تحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إمكانية إضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء.

توجيه السيسي

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “ام بي سي مصر” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالفعل الجهات المعنية بدراسة تطبيق إضافة اختيار التبرع بالأعضاء على بطاقة الرقم القومي.

ولفت: "في حالة تطبيق إضافة اختيار التبرع بالأعضاء على بطاقة الرقم القومي سيكون من حق أسرة المتوفي أن تتراجع عن قراره بعد وفاته وترفض نقل أعضاء المتوفي، كما يمكن للشخص أن يعود ويلغي قراره".

وتابع: زراعة الأعضاء مرتبط بالكثير من الأمور على رأسها العادات والتقاليد المصرية وأيضا بالعواطف في حالات الوفيات.