جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تمت و أين.. كواليس المفاوضات بين روسيا و أوكرانيا لتبادل الأسرى

روسيا و أوكرانيا
روسيا و أوكرانيا

يظل إختيار المفاوضات هو أحد الحلول الأساسية للأزمة الروسية الأوكرانية، رغم اشتعال الحرب بين الطرفين منذ 9 أشهر كاملة.

وبالرغم من النفي المتكرر و إستبعاد المسئولين الروس و الأوكران على حد سواء إمكانية العودة إلى طاولة المفاوضات في هذا الوقت، إلا أن وفدان من البلدين التقوا قبل أيام في الإمارات لبحث تبادل الأسرى، وذلك وفقاً لما أفادته مصادر مطلعة.

حيث ذكرت مصادر مطلعة لوكالة رويترز للأنباء اليوم، أن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في الإمارات الأسبوع الماضي، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب، الذي قد يرتبط باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

كما نقلت رويترز عن المصادر قولها، إن “المحادثات جرت بواسطة إماراتية ولا تشمل الأمم المتحدة” على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على المبادرة الحالية، لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاث موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وما يعزز ما إفادته رويترز نقلاً عن مصادر مطلعة، هو أن وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أمس إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع كييف، لافتة إلى أن “35 عسكرياً روسياً عادوا من أوكرانيا نتيجة جولة جديدة من تبادل الأسرى بين البلدين”.

وفي المقابل لم يصدر أي تعليق من الجانب الأوكراني حول هذا التبادل، حتى الآن.

وما يؤكد صحة ما أوردته رويترز، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس أيضا، أن المسئولين الروس يعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة في موانئ أوروبا، واستئناف صادرات الأمونيا من خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا.

كما ذكر الرئيس الروسي أيضاً أن 262 ألف طن من أسمدة شركة أورالكيم تجمدت في موانئ استونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، فيما لدى شركتي أكرون ويوروكيم 52 ألف طن، ونحو 100 ألف طن من الأسمدة على الترتيب عالقة في أوروبا.