جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«سيول جدة».. وفيات و تحذيرات و رفع حالة التأهب في بلد الحرم

السيول في جدة
السيول في جدة

شهدت مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية اليوم سيول جارفة، مما تسبب في تعليق الدراسة وتعطيل الحركة المرورية، وسقوط ضحايا و وقوع أضرار هائلة بالممتلكات.

ووفقاً لما ذكره متحدث الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، فقد تم تسجيل حالتَيْ وفاة حتى الآن، جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها مدينة جدة.

وجاءت تصريحات العقيد محمد القرني خلال حديثه في قناة "الإخبارية" السعودية، و قد نصح خلالها سكان المناطق التي تشهد أمطاراً، بعدم الاقتراب من الأماكن المنخفضة ومجاري الأودية والسيول والمياه.

كما أشار القرني خلال تصريحاته إلى أنه يوجد سيول منقولة على محافظة جدة قادمة من المناطق الشرقية من المحافظة، داعياً الجميع للبقاء في أماكن آمنة وعدم الخروج إلا للضرورة.

والجدير بالذكر أن الجهات المختصة قررت على أثر الأمطار، إغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين.

وبحسب المتحدث بإسم أمانة جدة محمد البقمي، فإن حجم الأمطار التي هطلت على مدينة جدة اليوم، تمثل 3 أضعاف أمطار 2009، التي تسببت في كارثة في ذلك الوقت.

كما أوضح المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، أن كمية المطر التي سقطت على مدينة جدة، خلال الفترة من 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً بلغت 179 ملم،وهي أعلى نسبة تشهدها المدينة.

ويذكر أن شهدت مدينة جدة عام 2009 فيضانات وصفت بأنها الأسوأ منذ 27 عام، حيث تسبب في مصرع 116 شخص، بجانب إصابة أكثر من 350 شخص، حيث غرق العشرات داخل سياراتهم التي جرفتها السيول، وجراء هذه السيول قد تضررت أكثر من 3 آلاف سيارة.

وعلى جانب آخر فقد أعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين، أكدت على جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية، في منطقتي الحرمين الشريفين.

كما أوضحت أنه تم الدفع بـ 4 آلاف عامل وعاملة و 500 معدة، وذلك للتعامل مع الحالة المطرية التي شهدها الحرم المكي الشريف اليوم.