جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أغرب 5 اختراعات في 2022.. مصابيح من الماء و لحوم بدون ذبح

الحاجة أم الاختراع، والبشر يبتكرون أشياء لحل المشاكل منذ بداية الخلق، وقد شهد عام 2022 الذي أوشك على الرحيل عدة اختراعات مثيرة.

على الرغم من عدم وجود حل واحد وسهل لجميع المشكلات، إلا أنه لا يمر عام بدون ابتكارات جديدة ومثيرة للإعجاب بشكل متزايد. إلى جانب المستجدات والأشياء الصغيرة التي تستهدف جعل حياة الناس اليومية أسهل أو أكثر متعة.

وقد يكون لعدد قليل من الأشياء الجديدة التي تم اكتشافها في عام 2022 تأثير كبير على العالم. قد يبدو بعضها صغيرًا أو حتى غير مهم في البداية، لكن مع الوقت والجهد، يمكن لأي منها أن يتحول إلى شيء رائع.

فيما يلي أبرز الاختراعات التي ظهرت في عام 2022:

1- منازل مطبوعة
لحل مشكلة التشرد والإسكان، تم بناء House Zero في عام 2022 من قبل شركة تسمى ICON .

بدلاً من أن يتم البناء باستخدام الطوب، تم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تم تصميم House Zero بطريقة أفضل لربط الناس بالطبيعة والعالم الخارجي، وهو مبدأ يُعرف باسم التصميم الحيوي، باستخدام تصميمات مستديرة وعضوية تعمل على تحسين تدفق الهواء.

الجدران مصنوعة من مادة يطلق عليها اسم Lavacrete، والتي توفر كلاً من العزل والحماية من العناصر الخارجية.

2- الروبوتات الحساسة
عادةً ما تستدعي الروبوتات إلى الأذهان آلات معدنية عديمة الإحساس، لكن الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كانوا منشغلين في تطوير روبوتات ذات جانب أكثر حساسية.

وفقًا لأخبار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فإن أحدث الروبوتات التي تم كشف النقاب عنها في عام 2022 هي "روبوتات ناعمة" عندما تمسك بشيء ما، فإنها تستخدم نظامًا من المستشعرات للحصول على ردود فعل لمسية - وهي طريقة فنية للقول إن الروبوت يمكن أن يشعر بفعالية بما يحمله من أجل الحكم على مقدار الضغط الذي يحتاج إلى استخدامه.

3- ضوء من مياه البحر
أحد الابتكارات في عام 2022 والذي يمكن أن يساعد في توفير الطاقة لمن لا يملكونها حاليًا، كان لشركة كولومبية تدعى E-Dina، والتي طورت فانوسًا يمكنه إنتاج الضوء باستخدام مياه البحر فقط.

يمكن للجهاز الصغير الذكي المسمى WaterLight أن يأخذ نصف لتر من الماء المالح وينتج 45 يومًا من الضوء.

وبحسب موقع Very Compostable، فإن الطاقة تنتج من تفاعل كهروكيميائي بين الماء المالح وقطب مغنيسيوم داخل WaterLight، مما يولد تيارًا كهربائيًا.

4- شريحة لحم من الفول
للمساعدة في التخفيف من آثار تغير المناخ، ذكرت صحيفة الجارديان أن العالم يحتاج إلى "خفض كبير في تناول اللحوم"، مشيرة إلى أن الدول الغربية الغنية قد تحتاج إلى خفض استهلاك لحوم الأبقار بنحو 90٪.

هذا هدف ضخم، لكن البدائل الخالية من اللحوم أصبحت متاحة بشكل متزايد على نطاق واسع وأكثر تشابهًا مع منتجات اللحوم الحيوانية.

لذلك من المناسب أن يكون أحد ابتكارات عام 2022 هو أحدث إصدار من شرائح اللحم غير الحيوانية

وتشتهر شركة Beyond Meat الآن بإنتاج بدائل خالية من اللحوم مع كل من النكهة والملمس الجيد. أحدث ابتكاراتهم، كما ذكرت CNN، هي Beyond Steak وهي ليست شريحة لحم كاملة ولكن حزمة من أطراف شرائح اللحم المقطعة مسبقًا، بغرض استخدامها في صنع أشياء مثل القلي السريع والفاهيتا.

أطراف شرائح اللحم نباتية بالكامل، وقليلة الدهون، وتعتمد على مسحوق الفول وجلوتين القمح.

5- ورق قابل لإعادة الطباعة
في حين أن أحد الأهداف الكبرى للتكنولوجيا هو مستقبل بلا أوراق، إلا أن الورق لا يزال يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ومن غير المحتمل أن يكون العالم خاليًا من الورق في وقت قريب.

لذا فمن الأفضل الحصول على الورق عبر حلول لا تتطلب قطع الأشجار على الإطلاق. أحد الأمثلة على ذلك، أنتجه باحثون في جامعة نانيانغ التكنولوجية بسنغافورة (NTU)، وهو مصنوع من حبوب اللقاح.

مجرد ذكر حبوب اللقاح سيجعل الكثير من الناس قلقين بشأن الحساسية، لكن ورق حبوب اللقاح يقال إنه مضاد للحساسية. ومع ذلك، فإن جاذبيتها الحقيقية تتمثل في أنها قابلة لإعادة الاستخدام، وفقًا لدراسة نشرتها Advanced Materialsز

وبينما لا يمكن استخدام الورق العادي إلا مرة واحدة قبل التخلص منه، فإنه يمكن إعادة استخدام ورق حبوب اللقاح عدة مرات دون أن يتعرض لأي ضرر.

يمكن لطابعة الليزر أن تضع صورًا ملونة عالية الدقة على هذه الورقة، ويمكن أن تمسحها، مما يجعلها جاهزة للاستخدام مرة أخرى حتى 8 مرات.