جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:34 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار العملات العربية اليوم الجمعة حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة سر ظاهرة غريبة تظهر في دبي عقب السيول الشديدة الخشت: موافقة مجلس الوزراء على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي محافظ دمياط تتلقى تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية التى أطلقتها الصحة بقرية أبو سعادة الكبرى ضمن خطة شهر إبريل الجارى «المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة الحرب تشتعل: تحليل معمق لهجمات إسرائيل على إيران وتداعياتها كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية

أسرار وقصص .. الكذب بلا سبب مرض خطير يجب علاجه

الكذب بلا سبب
الكذب بلا سبب

تعرّف الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) الكذب المرضيّ بأنّه نزعة مستمرة وقهرية لقول الأكاذيب لا تتناسب مع أي فائدة واضحة يمكن تحقيقها.

أول من أشار إلى أن الكذب مرض، هو طبيب نفسي ألماني، اعتبر أن هناك مجموعة من المرضى يختلقون تلفيقات غريبة لإثارة إعجاب الآخرين.

حجة الطبيب أنطون ديلبروك في عام 1891، تم تقديمها في كتاب جديد للطبيب النفسي درو أ. كورتيس وكريستيان إل هارت، اللذين يقترحان إضافة "الكذب المرضي"، إلى الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية.

الطبيبان يجادلان بأن الطب النفسي أخطأ في التعرف على هذه المجموعة الفرعية من المرضى. فبدلاً من "الوحوش المظلمة والاستغلالية والمحسوبية"، كما يقولون، فإن الكذابين المرضيين "غالبًا ما يعانون من سلوكهم الخاص وغير قادرين على التغيير بمفردهم".

ويجادل علماء النفس بأن هؤلاء الكذابين يمكن أن يستفيدوا من العلاجات السلوكية مثل مرضى التلعثم وقضم الأظافر وهوس نتف الشعر.

الكذب المرضي
يُعرَّف الكذاب المرضي على نطاق واسع بأنه الشخص الذي يروي أكاذيب قهرية.

قد تختلف الأكاذيب من حيث الوظيفة، تتضمن بعض الخصائص الشائعة للكذب المرضي ما يلي:

الكذب دون فائدة
رواية أكاذيب معقدة ودرامية ومفصلة، رغم أن القصص قد تبدو بعيدة، فإن الطريقة المقنعة لقولها في كذبة مرضية يمكن أن تجعلها تبدو قابلة للتصديق.

الاعتقاد بأكاذيبهم، حيث يعتقد بعض الخبراء أنه نظرًا لأن الأشخاص الذين يكذبون بشكل مرضي يفعلون ذلك بسهولة وتكرار كبيرين، فقد لا يتذكرون دائمًا ما هو حقيقي وما الذي اختلقوه.

قد تجعل الأكاذيب الشخص الذي يخبرهم يبدو كبطل أو ضحية، الكذابون المرضيون أحيانًا يكذبون لكسب التعاطف أو الإعجاب.

في بعض الحالات، يكون الكذب المرضي اضطرابًا منفردًا يُعرف باسم Pseudologia fantaa أو الاضطراب المفتعل، حيث يكون العرض الرئيسي للشخص هو الحاجة القهرية إلى الكذب حول كل من القضايا الكبيرة والصغيرة دون سبب واضح.

ومع ذلك، فقد وجد الأطباء النفسيون أن الكذب المرضي غالبًا ما يرتبط بحالات الصحة العقلية الأخرى، لا سيما اضطرابات الشخصية:

اضطراب الشخصية النرجسية
يمكن أن يتجلى الإحساس المبالغ فيه بأهمية الذات التي تعتبر سمة أساسية من سمات NPD في الكاذب القهري بالمفاخرة حول إنجازاتهم الشخصية أو روابطهم الاجتماعية أو إنجازاتهم المهنية.

اضطراب الوسواس القهري
اكتشف الكذب المرضي في بعض الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري كآلية تأقلم سلبية، يتم توظيفهم لإنشاء علاقات ارتباط مع الآخرين أو لمحاولة تغطية أعراض الوسواس القهري لديهم.

اضطرابات القلق
قد يتطور الشخص الذي يعاني من القلق والخوف من الرفض أيضًا إلى كذاب قهري كوسيلة لمحاولة حماية نفسية حساسة.

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع
غالبًا ما يُظهر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب الكذب المرضي كعرض رئيسي، وقد يستخدمون الأكاذيب لاكتساب مكانة أو التلاعب بالآخرين.