جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقرير .. بايدن وصل لطريق مسدود أمام روسيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أصبح الجميع يرى أن أبعاد الحرب الروسية الأوكرانية، تذهب لما هو أبعد من ذلك، حيث البعض بات متأكد أن الصراع الآن بين موسكو و واشنطن.

وعلى إثر ذلك فقد أوضح المحلل ستيفن بريان لصحيفة "سيا تايمز"، إن الحقيقة التي تم تسريبها عن طريق الخطأ بشأن خسائر أوكرانيا خلال العملية، كشفت طريقا مسدودا في موقف الولايات المتحدة في المواجهة ضد روسيا.

لذا فإن ستيفن بريان حذر من أنه "إذا لم يغير الرئيس جو بايدن مساره، فسيواجه أزمة أمن قومي ستكون نهاية فترة رئاسته بالكامل".

وخلال تصريحاته للصحيفة أيضا أكد بريان على أن أوكرانيا، تفتقر إلى عدد أفراد الجيش، وتتكبد خسائر فادحة بسبب الهجمات على البنية التحتية، بالإضافة لفرار الملايين من المواطنين من البلاد.

وقد استند المحلل ستيفن بريان في ذلك إلى بيانات، تفيد بأن القوات المسلحة الأوكرانية يبلغ تعدادها نحو 198 ألف شخص، مشيرا إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يواجه أزمة خطيرة بسبب الخسائر، في الوقت نفسه يتم استنفاد الاحتياطيات الأوكرانية تدريجيا.

وذكر بريان خلال تصريحاته، أن "لقد أوضح الأوروبيون أن مواردهم قد انخفضت إلى مستوى حرج، وأن عمليات تسليم أخرى إلى أوكرانيا قد لا تكون ممكنة".

وخلال تصريحاته أيضا أشار ستيفن بريان إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، تفتقر حتى إلى قذائف عيار 155 ملم، ناهيك عن الأسلحة عالية التقنية، و إستشهاد في ذلك بتعطل الإمدادات العسكرية لتايوان، والتي لن تتلقى أنظمة "هيمارس" ولا مقاتلات "إف-16" ولا مدفعية بعيدة المدى.

وتابع بريان خلال تصريحاته بقوله أن "كل هذا قد يؤدي إلى مطالبة الكونجرس بتفسير من البيت الأبيض حول سبب تعريض الإدارة لأمن الولايات المتحدة للخطر لخدمة مصالح أوكرانيا".

وعلى إثر ذلك فقد حذر بريان من أنه "من الواضح أن الكونجرس سيتوقف عن تخصيص أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا، إذا كانت الولايات المتحدة نفسها تفتقر إليها".

لذا فقد نصح المحلل ستيفن بريان في ختام تصريحاته، بأنه "من أجل استعادة الثقة والاحتفاظ بمنصبه، حان الوقت لبايدن لتغيير مساره بشأن أوكرانيا وحول القضايا الأمنية، في أقرب وقت ممكن".