جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:19 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تبيع الحكومة حصصا في شركات الدولة بقطاعي البنوك والبترول؟

الحكومة
الحكومة

الحكومة قد تبيع حصصا في شركات مملوكة للدولة بقطاعي البنوك والبترول في البورصة المصرية قبل مارس 2023، وفقا لما قاله وزيرالمالية ، محمد معيط ،خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن لعام 2022، والذى تنظمه جريدة المال دون الكشف عن مزيد من التفاصيل .

هل يكون بنك القاهرة هو المقصود؟

يسعى البنك المملوك للدولة للطرح العام في البورصة المصرية منذ فترة طويلة لكنه أرجأ خططه مرارا وتكرارا بسبب اضطرابات السوق التي أحدثتها الجائحة وتداعيات الحرب في أوكرانيا ،كما كان البنك يخطط للطرح في البورصة المصرية هذا العام لكنه قرر في يوليو تأجيل الطرح لحين تحسن ظروف السوق. يتبقى أمام بنك القاهرة حتى 31 مارس 2023 لإنهاء إجراءات الاكتتاب العام، بعد تمديد مهلة القيد المؤقت للبنك من قبل هيئة الرقابة المالية في وقت سابق.

شركات حكومية في طريقها إلى البورصة 2023

يمكن لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع وشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع – وكلاهما تتبع الشركة القابضة للنقل البحري – طرح 25% من أسهمهم في البورصة المصرية خلال الربع المقبل ، كما اتخذت الشركتان خطوة رسمية نحو الطرح ،حيث وافقت الجمعيات العامة العادية لكلتا الشركتين على خطط الطرح في البورصة، وفقا لما نقلته جريدة المال أمس.

صندوق ما قبل الطروحات

يأتي ذلك بينما تبحث الحكومة في آلية وموعد استئناف برنامج الطروحات العامة بعد التعديلات الأخيرة على قواعد القيد والإدراج في البورصة المصرية ودور "صندوق ما قبل الطروحات" التابع لصندوق مصر السيادي والمنشأ لهذا الغرض في سبتمبر. ومن المقرر أن يعرض الصندوق الجديد حصصا في الشركات المملوكة للدولة أمام المستثمرين الاستراتيجيين والصناديق السيادية قبل طرحها في البورصة.