جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السعودية : الصين أصبحت الوجهة الأولى لصادرات المملكة البترولية

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز اليوم الأربعاء، أن الصين أصبحت الوجهة الأولى لصادرات المملكة البترولية كجزء من ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتحقيقه نموا سنويا مستمرا في السنوات الخمس الأخيرة، مؤكدا بأن العلاقات السعودية الصينية في مجال الطاقة تشمل استثمارات مشتركة عديدة.

وأضاف أيضا، أن العلاقات بين السعودية والصين تشهد نقلة نوعية تعكس اهتمام قيادتي البلدين بالتعاون في مختلف المجالات.

هذا، وأكد الوزير سعي البلدين إلى تعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة، عن طريق إنشاء مركز إقليمي في السعودية، للمصانع الصينية، للاستفادة من موقع المملكة المميز بين ثلاث قارات.

إلي ذلك،شدد الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز على أن الصين شريك موثوق به ويعوّل عليه.

وبدوره، تحدث وزير الطاقة عن مجالات التعاون بين الجانبين، خصوصا في مشاريع تحويل البترول الخام إلى بتروكيميائيات، ومجال الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والمشاريع الكهربائية، والاستخدامات السلميّة للطاقة النووية، موضحاً أن التعاون والاستثمار المشترك في الدول التي تشملها مبادرة الحزام والطريق الصينية، وكذلك الاستثمار في مجمعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة في كلا البلدين.

وأوضح أن السعودية ترتبط بعلاقات متينة وروابط استراتيجية وثيقة مع الصين، تشمل العديد من المجالات، ومن أهمها مجالات الطاقة المختلفة،مشيرا إلي حرص الجانبين على العمل على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة، كما أكد أهمية تبادل الآراء بينهما باستمرار، بصفتهما من أهم الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة عالميا.