جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 12:16 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقارير: الاستقرار المالي لن يثني الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة

الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي

على مدى الأسابيع الستة الماضية انخفضت معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية، وارتفعت أسعار الأسهم، وانخفضت العائدات على ديون الشركات، وكلها دلائل على أن الأوضاع المالية تتراجع حتى مع استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في شن حرب على التضخم المرتفع لأعلى المعدلات منذ 40 عامًا، حسبما ذكرت رويترز.

ولكن على عكس الصيف الماضي، عندما دفع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بقوة في مواجهة مجموعة مماثلة من تحركات السوق، قد يكون محافظو البنوك المركزية الأمريكية هذه المرة على ما يرام في الغالب.

ومن المتوقع أن يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل ما كانت وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام بزيادة نصف نقطة مئوية في معدل السياسة، إلى نطاق 4.25٪ 4.5٪.

أسعار الفائدة الأمريكية

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في كل اجتماع من اجتماعاته الأربعة الأخيرة حيث سعى إلى رفع تكاليف الاقتراض إلى مستوى عالٍ بما يكفي لقضم النمو الاقتصادي.

وإن التوقع بأن رفع سعر الفائدة في ديسمبر يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أقرب إلى إنهاء رفع أسعار الفائدة تمامًا، جنبًا إلى جنب مع البيانات التي تظهر أن التضخم قد يهدأ، وتصريحات باول بأنه وزملاؤه "لا يريدون المبالغة في التشديد".

وهذا على الرغم من قول باول وغيره من صانعي السياسة مرارًا وتكرارًا إنهم لم ينتهوا من رفع أسعار الفائدة، ولن يفعلوا ذلك حتى يقتنعوا بأن التضخم، الذي وصل الآن عند 6٪ وفقًا للمقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، يتجه نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

ومن المرجح أن يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع سعر الفائدة "أعلى إلى حد ما" من صانعي السياسة الذين توقعوا 4.6٪ في سبتمبر، حسبما قال باول في أواخر الشهر الماضي.

السياسة النقدية الأمريكية

ومن المتوقع أن تعكس التوقعات الجديدة الصادرة عن صانعي السياسة الفيدراليين بعد اجتماع الأسبوع المقبل ذلك، إلى جانب توقعات بعدم إجراء تخفيضات على سعر الفائدة حتى عام 2024.

لكن بيانات أو قراءات التضخم في سوق العمل يمكن أن تأتي أقل من المتوقع، مما يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالتخفيف من الظروف المالية ووقف رفع أسعار الفائدة عند نقطة أقل من غير ذلك أو يمكن أن تسوء الأمور، ربما لأن قيود المعروض من العمالة تستمر في تغذية الأجور المرتفعة وزيادة التضخم، وهو احتمال أشار إليه باول في تصريحاته الأخيرة وقد يتكرر الأسبوع المقبل.

وهناك أيضًا عدم يقين بشأن مدى صرامة السياسة في الواقع وحاول الباحثون في بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو مؤخرًا التعرف على تأثير التوجيهات المستقبلية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والتخفيضات في ميزانيته العمومية، وخلصوا إلى أن السياسة النقدية في الواقع أكثر إحكامًا الآن مما يوحي به سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ويمكن أن يغذي ذلك الحجج القائلة بإن الاقتصاد وأسواق العمل على وشك الضعف العام المقبل، مما يخفف من ضغوط التضخم.

ويتوقع بعض الاقتصاديين أن يواصل باول التأكيد على مخاطر عدم القيام بما يكفي لمحاربة التضخم بدلًا من المبالغة في ذلك، مع ارتفاع معدل البطالة وهو جزء مؤلم ولكنه ضروري من العملية.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وانخفض متوسط سعر القرض الثابت لمدة 30 عامًا للإسكان السكني، والذي ارتفع إلى أكثر من 7٪ في أكتوبر من حوالي 3٪ قبل عام، إلى حوالي 6.3٪ في الأسبوع الأخير. وانخفض العائد على ديون الشركات الأكثر خطورة إلى حوالي 8.6٪ من حوالي 9.6٪ في منتصف أكتوبر وجاءت هذه الانخفاضات على الرغم من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، إلى 3.75٪ -4٪ في أوائل نوفمبر.

وفي غضون ذلك، بقيت البطالة عند مستوى منخفض يبلغ 3.7٪، أدنى من حيث اعتقد صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أنه سيكون بسبب تشديد السياسة التي أدت إلى تباطؤ الاقتصاد.

وجزء من السبب الذي يجعل الاحتياطي الفيدرالي أكثر ارتياحًا لتيسير الظروف المالية الآن مما كان عليه في الصيف هو ببساطة أن الاحتياطي الفيدرالي قد رفع بالفعل أسعار الفائدة بنحو 4 نقاط مئوية ومن المتوقع أن تستغرق تأثيرات تكاليف الاقتراض المرتفعة هذه على الاقتصاد ككل بعض الوقت حتى تبدأ.