جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:45 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع مصر تستضيف المؤتمر الأول فى الشرق الأوسط للتوعية وعلاج مرض انحلال الجلد الفقاعى وكيل تعليم الغربية يعقد الاجتماع الدوري بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالغربية وكيل وزارة التربية والتعليم يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية ” صور ” بدء تجهيز الكوادر لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ “التخطيط” و”النيابة الإدارية” يطلقان برنامج ”تنمية مهارات الحاسب الآلى” محاضرات توعوية لزيادة الوعي لدى العاملين بمستشفيات جامعة الإسكندرية حملة مكبرة لإزالة الإعلانات المخالفة العشوائية بدمياط إطلاق سراح بعض الرهائن المختطفين من على متن 3 حافلات فى مالى الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع أذربيجان في جميع المجالات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس 10 توصيات مهمة.. وزير العدل يختتم فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي

أعلى مستوى بـ6 أشهر.. اليورو يزأر بقوة أمام الدولار

تعبيرية
تعبيرية

ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في ستة أشهر اليوم الخميس بعدما قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى لكبح جماح التضخم، وذلك قبل أن ينخفض في تعاملات متقلبة.

ويأتي ذلك بعد يوم من إشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى زيادات أخرى في تكلفة الإقتراض.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، وإن كان بمعدل أقل مما فرضه في آخر اجتماعين له، لكنه تعهد بمزيد من الرفع ووضع خططا لسحب السيولة النقدية من النظام المالي في إطار مكافحته للتضخم الجامح.

وقالت لاجارد إن مخاطر التضخم المتصاعد لا تزال قائمة مما يتطلب مزيدا من التشديد النقدي.

وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى منذ التاسع من يونيو عند 1.0737 مقابل الدولار، قبل أن ينخفض 0.38 % إلى 1.0642 مقابل الدولار خلال تعاملات اليوم.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأخرى، بنسبة 0.70 % خلال تعاملات اليوم إلى 104.37 نقطة.

وقلصت العملة الأمريكية مكاسبها لفترة وجيزة اليوم بعد بيانات أظهرت تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في نوفمبر بعد ارتفاعها في الشهر السابق، بينما بقي عدد الفرص المتاحة في سوق العمل أقل من الباحثين عنها، وتراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي.

وهبط الجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم بعدما رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة إلى 3.5 %من ثلاثة % وأشار إلى احتمال رفعها مرة أخرى.

وانخفض الجنيه الإسترليني في أحدث التعاملات 1.49 % إلى 1.2243 مقابل الدولار.

وتراجعت الكرونة النرويجية بعد أن رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في 13 عاما عند 2.75 بالمئة اليوم الخميس، موافقا لتوقعات الاقتصاديين الذين قالوا إن "من المرجح" أن يرفع البنك أسعار الفائدة مرة أخرى في الربع الأول من عام 2023 مع استمرار مستوى التضخم فوق المستهدف.

وهبطت العملة النرويجية 1.07 % إلى 9.8570 مقابل الدولار.

وانخفض الفرنك السويسري أيضا بعد أن قال رئيس البنك الوطني السويسري توماس جوردان إن من السابق لأوانه إعلان انتهاء الخطر بشأن ارتفاع التضخم، بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددا اليوم بواقع 50 نقطة أساس إلى واحد % ولمح إلى مزيد من الرفع.