جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”نور سيدنا محمد” .. موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023

تعبيرية
تعبيرية

يبحث الكثيرون عن موعد الإسراء والمعراج 2023 ميلاديًا، ليحتفل بها، بتعظيم شعائر الله وذكر الله عز وجل والدعاء وعمل الطاعات والخيرات.

من أهم المناسبات الدينية التي يكون لها مكانة عظيمة عند المسلمين هي ليلة الإسراء والمعراج، والتي فُرضت فيها الصلوات الخمس. تقع هذه المناسبة في شهر رجب، وهو من الأشهر الحُرم، والذي يليه شهر شعبان ثم شهر رمضان الكريم. فما هو موعد الإسراء والمعراج 2023 ميلاديًا؟

متى موعد الإسراء والمعراج 2023 في مصر؟
يحتفل المسلمون بذكرى الإسراء والمعراج 2023 في ليلة 27 من شهر رجب كل عام، والتي توافق يوم السبت 18 فبراير حسب الحسابات الفلكية.

فقد أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم بدأت الرحلة السماوية عندما عُرج به إلى السماوات العلى.

ما هو دعاء ليلة الإسراء والمعراج المستجاب؟
يمكنك الدعاء في هذه الليلة بأي من هذه الأدعية:

"يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد
كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
"اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك
سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن
تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي".
"اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين
مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب".

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يوجد أي دليل في السنة النبوية عن تخصيص الصيام للاحتفال بليلة الإسراء والمعراج 2023 إلا أنه يستحب إحياء هذه الليلة بالأعمال الصالحة والعبادات، والتي منها:

إطعام الطعام.
إخراج الصدقات.
قضاء حوائج الناس.
ذكر الله عز وجل.
الاستغفار.


متى ليلة 27 رجب بالتاريخ الميلادي في المغرب؟
يبدأ شهر رجب 1444 في المغرب يوم 23 يناير المقبل، وذلك حسب التقويم الفلكي، ولكن تتمسك المغرب برؤية الهلال بواسطة دار الإفتاء المغربية، ليكون تاريخ الإسراء والمعراج 2023 في 18 فبراير الموافق ليوم السبت.

من أدعية ليلة الإسراء والمعراج "اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي".

"أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى أحدٍ سواك".
"اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن
الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني".


خير ما يقال في ذكرى الإسراء والمعراج
قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه وقف قبل ليلة الإسراء والمعراج يدعو الله بعد أن كذبه أهل الطائف، وقال:"اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب، فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن ينزل بي غضبك، أو يحِل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك". رواه الطبراني.


موعد ليلة الاسراء والمعراج 1444 في السعودية

يوافق موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 في المملكة العربية السعودية ليوم السبت 18 فبراير، و27 رجب 1444 هجريًا. لكن لا يوجد دليل شرعي أو نص قرآني على أن الإسراء والمعراج حدث في 27 من شهر رجب.

وهناك عدة أدعية يمكن الدعاء بها في شهر رجب كما يلي:"اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم".

"اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني".


دعاء ليلة 27 رجب 2023
يمكنك الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج بما تشاء، إليك مجموعة من أجمل الأدعية للدعاء بها في ذكرى الإسراء والمعراج: "اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني".

"اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين
مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب".

"يا رب يا رب يا رب.. أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك..
يا مغيث أغثني .. يا مغيث أغثني..يا مغيث أغثني.. اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي".

ويفضل الكثيرون إحياء ليلة الإسراء والمعراج 2023 والاحتفال بها عن طريق الصلاة والدعاء وإخراج الصدقات، ويكون من أفضل الأدعية ما يلي:

"يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد
كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".

"اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا يحيى".
"اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني".

أخيرًا، بعد أن ذكرنا فضل الأعمال الصالحة والدعاء في ذكرى الإسراء والمعراج، وجب التنويه أنه لم يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخصيص الصيام لهذا اليوم، ولكن يُستحب عمل الطاعات وذكر الله عز وجل والدعاء.