جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

يشجع المراهقين على الانتحار.. تحذير مخيف من تيك توك

 تيك توك
تيك توك

توصلت دراسة إلى أن تيك توك (TikTok) قد يتسبب في نقل محتوى ضار يتنوع ما بين الانتحار واضطرابات الأكل للمراهقين.

وتشير الدراسة بحسب موقع شبكة سي إن إن الإخبارية إلى أن TikTok قد يعرض محتوى ضارًا محتملًا متعلقًا بالانتحار واضطرابات الأكل للمراهقين في غضون دقائق من إنشاء حساب، مما يتطلب المزيد من التدقيق في تأثير التطبيق على المستخدمين الأصغر سنا.

وفي تقرير نُشر الأسبوع الماضي، وجد مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH) غير الربحي أن الأمر قد يستغرق أقل من ثلاث دقائق بعد الاشتراك في حساب TikTok لمشاهدة المحتوى المتعلق بالانتحار وحوالي خمس دقائق أخرى للعثور على مجتمع يروج لمحتوى يتعلق باضطراب الأكل.

وقال باحثو الدراسة إنهم أنشأوا ثمانية حسابات جديدة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا عند الحد الأدنى لسن مستخدم TikTok البالغ 13 عاما، ومن خلال استخدام تلك الحسابات جرى التوصل لهذه النتائج.

وذكرت الدراسة أن تلك الحسابات قد توقفت مؤقتا بعدما أوصى التطبيق بمقاطع فيديو حول صورة الجسد والصحة العقلية كل 39 ثانية تقريبا خلال فترة عمل الحسابات والتي بلغت 30 دقيقة.

وتعد تلك الدراسة ضربة جديدة لـ تيك توك، حيث جاءت في وقت يبحث فيه المشرعون في الولايات المتحدة والمشرعون الفيدراليون عن طرق للقضاء بشأن مخاوف الخصوصية والأمان على تيك توك، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كان التطبيق مناسبا للمراهقين.

يأتي ذلك أيضا بعد أكثر من عام من مواجهة المديرين التنفيذيين من منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك TikTok، أسئلة صعبة من المشرعين خلال سلسلة من جلسات الاستماع في الكونغرس حول كيف يمكن لمنصاتهم توجيه المستخدمين الأصغر سنًا بشكل إيجابي -خاصة الفتيات المراهقات- لمواجهة المحتوى الضار، والإضرار بصحتهم العقلية وشكل الجسم.

وجاءت تلك الجلسات، في أعقاب إفصاح فرانسيس هوغن التي عملت من قبل مع فيسبوك وأبلغت عن مخالفات فيسبوك وإنستغرام في حق المراهقين، وتعهدت شركة ميتها حينها بالتغيير.

من جانبه وصف عمران أحمد، الرئيس التنفيذي لـCCDH، "النتائج هي كابوس كل والد: قصف تغذية الشباب بمحتوى ضار ومروع يمكن أن يكون له تأثير تراكمي كبير على فهمهم للعالم من حولهم، وصحتهم الجسدية والعقلية".

على الجانب الآخر رد متحدث باسم TikTok على الدراسة قائلاً إنها تصوير غير دقيق لتجربة المشاهدة على المنصة لأسباب مختلفة، بما في ذلك حجم العينة الصغير، ونافذة الاختبار المحدودة التي تبلغ مدتها 30 دقيقة، والطريقة التي مرت بها الحسابات عبر سلسلة من الموضوعات غير ذات الصلة للبحث عن محتوى آخر.

وقال المتحدث باسم TikTok إن هذا النشاط والتجربة الناتجة لا تعكس سلوكا حقيقيا أو تجارب مشاهدة لأشخاص حقيقيين.

وأوضح أن شركته "تتشاور بانتظام مع خبراء الصحة وتزيل الانتهاكات التي تتعارض مع سياستها وتوفر الوصول إلى الموارد الداعمة لأي شخص يحتاج لهذا الأمر.

وأكد أن تيك توك ستظل تركز على تعزيز مساحة آمنة ومريحة للجميع ، بما في ذلك الأشخاص الذين يختارون مشاركة "رحلات التعافي أو تثقيف الآخرين حول هذه الموضوعات المهمة".

وفي وقت سابق ذكرت تيك توك إنها تواصل طرح إجراءات حماية جديدة لمستخدميها، بما في ذلك طرق تصفية مقاطع الفيديو الناضجة أو "التي يحتمل أن تكون مشكلة".

وفي يوليو الماضي، أضافت تيك توك "درجة النضج" إلى مقاطع الفيديو التي تم اكتشافها على أنها من المحتمل أن تحتوي على موضوعات ناضجة أو معقدة بالإضافة إلى ميزة لمساعدة الأشخاص على تحديد مقدار الوقت الذي يرغبون في قضائه في مقاطع فيديو TikTok، وتعيين فترات زمنية منتظمة للشاشة، وتوفير لوحة معلومات تعرض بالتفصيل عدد المرات التي فتحوا فيها التطبيق.

وفي إطار حماية الأطفال يقدم TikTok أيضا مجموعة من أدوات الرقابة الأبوية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اختبار خوارزميات الشبكات الاجتماعية. ففي أكتوبر 2021 سجل طاقم السيناتور الأمريكي ريتشارد بلومنتال حسابا على Instagram كفتاة تبلغ من العمر 13 عامًا وشرع في متابعة بعض حسابات اضطرابات النظام الغذائي وتأييد الأكل (التي من المفترض أن تحظرها إنستجرام، ولكن سرعان ما بدأت خوارزمية Instagram في التوصية بشكل حصري تقريبًا بأن حساب المراهق الشاب يجب أن يتبع حسابات نظام غذائي، كما قال السيناتور لشبكة CNN في ذلك الوقت.

وبعد أن أرسلت CNN عينة من هذه القائمة المكونة من خمسة حسابات إلى Instagram للتعليق عليها، قامت الشركة بإزالتها، قائلة إنها انتهكت سياسات Instagram ضد التشجيع على اضطرابات الأكل.