جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لأول مرة.. تايوان تكشف امتلاكها أسلحة تهدد الصين(ما القصة؟)

الصين و تايوان
الصين و تايوان

كشف الرئيس السابق لأكبر صانع أسلحة في تايوان، عن أن الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، طورت نوعين من الصواريخ بعيدة المدى "يمكن أن تضرب شنغهاي أو بكين".

وجاء ذلك على لسان كونج تشيا تشينج الرئيس السابق لمعهد "تشونج شان" الوطني للعلوم والتكنولوجيا الممول من حكومة تايوان، إن الولايات المتحدة حذرت تايوان ذات مرة من الإطلاق التجريبي لصاروخ باليستي كبير ومنعت تايبيه من الحصول على مكونات رئيسية لصاروخ يطلق من السفن.

وقد تناول كونج تشيا ذلك من خلال مذكراته المنشورة خلال الفترة الأخيرة، ويشار إلى أنه أدميرال متقاعد يبلغ من العمر 74 عاما.

وخلالها كشف بعض التفاصيل وراء الكواليس للعديد من مشاريع تطوير الصواريخ الكبرى، التي شارك فيها خلال فترة عمله كرئيس للمعهد بين عامي 2004 و2007 .

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"،

كتب كونج أن مشروع "يون فنج" الذي أطلق عليه اسم "دبليو 99"، تضمن صاروخ "كروز" أسرع من الصوت باستخدام محرك نفاث، والذي يتمتع "باختراق ممتاز حيث ينزل عموديا ويصيب الهدف".

كما ذكر أيضا أنه عند الوصول إلى ارتفاع معين، يسمح المحرك الذي يعمل بالوقود الصلب للصاروخ بالسفر بسرعات تفوق سرعة الصوت تزيد قليلا على 3 ماخ (3675 كم/ ساعة أو 2284 ميلا في الساعة).

وتابع كونج بقوله إن صاروخ "كروز" المطور محليا والأسرع من الصوت، يبلغ مداه التشغيلي أكثر من ألف كيلومتر ويصعب اعتراضه، ما يجعله رادعا رئيسيا لأي عدو.

كما أضاف أن الصاروخ طور في أواخر التسعينيات خلال فترة رئاسة لي تنج هوي للجزيرة، وذلك بالرغم من رفض جيش الجزيرة تأكيد تطوير المعهد لصاروخ "يون فنج" بعيد المدى، والذي يعني اسمه "ذروة السحابة".

ووفقاً لتصريحاته أيضا أن هناك نوعين مختلفين من هذا الطراز، أحدهما بمدى تشغيلي يبلغ 500 كيلومتر والآخر قادر على السفر 1000 كيلومتر.

ويشار إلى أن تُظهر الخرائط أن الأول سيكون قادرا على ضرب شنغهاي، فيما يضع الثاني بكين في مرمى نيران تايوان.