جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حصاد كأس العالم 2022 بالآرقام .. ” نسخة غير مسبوقة”

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

أسدل الستار على منافسات كأس العالم 2022 بقطر بسيناريو مثير قاد الأرجنتين للتتويج باللقب الأغلى في كرة القدم.

وُتوج المنتخب الأرجنتيني بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى بعد غياب 36 عاما بعد الفوز على منتخب فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح 4-2، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

ونستعرض في السطور التالية حصاد النسخة الـ22 لبطولة كأس العالم التي أقيمت في توقيت استثنائي بمنتصف الموسم الكروي لأول مرة في الشتاء.

غزارة تهديفية
بعد تسجيل 6 أهداف في المباراة النهائية، شهدت كأس العالم 2022 رقماً قياسياً جديداً في عدد الأهداف.

وشهدت كأس العالم 2022 بقطر تسجيل 172 هدفاً في 64 مباراة، بمتوسط 2.69 هدفا في المباراة الواحدة.

وجاء ذلك الرقم ليضمن تجاوز البطولة لعدد الأهداف القياسي المسجل في نسختي عامي 1998 و2014 برصيد 171 هدفا.

وأصبحت تلك المباراة النهائية هي أول مباراة يسجل فيها كل فريق 3 أهداف.

عدد ضربات الجزاء بمونديال قطر
كان للمونديال الشتوي الذي أقيم بشكل استثنائي في منتصف الموسم نصيبا كبيرا من ركلات الجزاء.

وفي المجموع، تم احتساب 19 ركلة جزاء في كأس العالم.

وتم احتساب 3 ركلات جزاء في المباراة النهائية للمونديال، واحدة للأرجنتين بطل العالم سجل منها ليونيل ميسي هدف افتتاح التسجيل، واثنين لفرنسا الوصيف وسجلهما كيليان مبابي الذي أحرز هاتريك في المباراة.

وشهد مونديال قطر رقما قياسيا، حيث حصلت الأرجنتين على 5 ركلات جزاء (أمام السعودية وبولندا وهولندا وكرواتيا وفرنسا)، كأول منتخب في تاريخ كأس العالم يحصل على هذا العدد لضربات الجزاء.

وسجل ميسي 4 ركلات جزاء بينما أهدر واحدة أمام بولندا.

الأوقات الإضافية
في كأس العالم 2022، تم اللجوء إلى وقت إضافي في 5 مباريات، آخرها في المباراة النهائية للمونديال بين الأرجنتين وفرنسا، قبل أن تتجه جميعها إلى ركلات الترجيح في النهاية لحسم الفريق الفائز.

وتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية مرتين في دور الـ16، وتحديدا في مباراتي اليابان ضد كرواتيا والمغرب ضد إسبانيا، وحسم منتخبا كرواتيا والمغرب الفوز بركلات الترجيح ليتأهلا إلى ربع النهائي.

وفي ربع النهائي، تم اللجوء إلى أشواط إضافية بمباراتي كرواتيا ضد البرازيل وهولندا ضد الأرجنتين، وواصلت كرواتيا مشوارها إلى الدور التالي بعد فوزها بركلات الترجيح أيضا ضد البرازيل، وهو ما فعله أيضا منتخب الأرجنتين بطل العالم.

واختتمت منافسات البطولة عند الدقيقة 120 أيضا، حيث انتهى الوقت الأصلي 2-2، وكاد المنتخب الأرجنتيني أن يحسم المباراة في الشوط الإضافي الثاني، غير أن منتخب فرنسا أدرك التعادل ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت للألبيسليستي.

جوائز كأس العالم 2022
فاز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في مونديال قطر 2022 بعد تسجيل سبعة أهداف من بينهم هدفين النهائي، بجانب صناعة ثلاثة آخرين.

وتوج النجم الفرنسي كيليان مبابي بجائزة الحذاء الذهبي لهداف البطولة بعد تسجيله ثمانية أهداف من بينهم ثلاثة أهداف (هاتريك) في المباراة النهائية على ملعب لوسيل.

وفاز الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز بجائزة أفضل حارس مرمى في المونديال بفضل تصدياته المبهرة والتي قادت بلاده لمنصة التتويج.

كما نال لاعب الوسط الأرجنتيني إنزو فيرنانديز (21 عاما) بجائزة أفضل لاعب شاب في كأس العالم.

ولم يخرج منتخب الأسود الثلاثة خال الوفاض من كأس العالم، حيث حصد جائزة اللعب النظيف بعدما خاض جميع مباريات دور المجموعات دون أن يتلقى لاعبوه أي بطاقات صفراء.

الحضور الجماهيري
كشفت أرقام كأس العالم 2022 بقطر بيع أكثر من 3.4 مليون تذكرة لحضور مباريات البطولة، التي استضافتها 8 استادات، وتقع جميعها ضمن مسافة لا تتجاوز ساعة واحدة من وسط العاصمة القطرية الدوحة.

ونجحت قطر في استضافة البطولة الأكثر تقارباً في المسافات في تاريخ كأس العالم، منذ انطلاق النسخة الأولى من المونديال عام 1930.

وأتاح ذلك الفرصة أمام المشجعين لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد خلال المراحل الأولى من منافسات البطولة، لتستقبل الدولة أكثر من مليون و400 ألف زائر على مدى 29 يوما، وتحديدا منذ 20 نوفمبر الماضي حتى 18 ديسمبر الجاري.