جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلجيكا:مستقبلنا يتعلق بكيفية حصولنا على أسعار معقولة للطاقة

وزيرة بلجيكا
وزيرة بلجيكا

في إطار مايحدث بشأن فرض سقف للسعر الغاز، سوف يناقش وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، اقتراح الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي بقيمة 188 يورو لكل ميجاواط ساعة.

ومن جهتها،أكدت وزيرة الطاقة البلجيكية، تيني فان دير سترايتين قائلاً، "هذا هو مستقبل طاقتنا، يتعلق الأمر بأمن الطاقة.. إن الأمر يتعلق بكيفية حصولنا على أسعار معقولة، وكيف نتجنب تراجع التصنيع".

هذا،وصرح وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك: "لا أحد في ألمانيا يعارض أسعار البنزين المنخفضة، لكننا نعلم أنه يتعين علينا أن نكون حريصين للغاية على ألا نتمنى الخير ونفعل السوء".

لذا،أضاف هابيك "إذا حدث ذلك فسيتعين علينا التعايش معه".

كما أوضح اثنان من كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إن الدول التي تدعم الحد الأقصى الآن لديها ما يكفي من الدعم للموافقة على الإجراء دون دعم من ألمانيا أكبر اقتصاد وسوق للغاز في أوروبا.

كذلك، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن أملها في أن توافق دول الاتحاد الأوروبي قريبا على سقف أسعار الغاز كجزء من آلية تصحيح سوق الطاقة.

إلي ذلك ،عبرت ألمانيا وهولندا والنمسا عن خشيتها أن يؤدي الحد الأقصى إلى تعطيل أسواق الطاقة الأوروبية وتحويل شحنات الغاز التي تشتد إليها الحاجة في الاتحاد الأوروبي.

بدورهم ،طلبت الدول الثلاث شروطا أكثر صرامة مثل التعليق التلقائي للغطاء أو التسقيف إذا كانت له عواقب سلبية غير مقصودة.

بالمقابل ،يخوض ممثلو الدول الأعضاء في مسألة تخفيض الحد المقترح لأسعار الغاز بعد أن اقترحت الرئاسة التشيكية خفض سقف الأسعار الذي اقترحته المفوضية الأوروبية من 275 يورو لكل ميغاواط ساعة إلى 188 يورو لكل ميغاواط ساعة، حيث ينص مشروع براغ على تعديل سوق الغاز إذا تجاوزت أسعار العقود مدة شهر أو سنة مقدما 188 يورو لكل ميغاواط ساعة، وفقا لمؤشر TTF لمدة 3 أيام.