جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:42 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منافسة نووية بالقطب الشمالي.. واشنطن تفتتح القاعدة الجوية في جرينلاند

تعبيريه
تعبيريه

في ظل سعيها للتنافس مع روسيا في القطب الشمالي أعادت الولايات المتحدة اليوم الاتنين، افتتاح قاعدة Thule الجوية في جرينلاند.

هذا،وأفاد الكاتب ستيفن كريتز، لراديو Danmarks، بأن سعي الولايات المتحدة لإبرام اتفاق مع شركة جرينلاند Inuksuk، بمليارات الدولارات، لاستخدام قاعدة Thule، مدة 12 عاما، دليل على أن واشنطن تراهن بشكل كبير على هذه قاعدة، والتعاون الوثيق مع جرينلاند.

كذلك أوضح أن عمل كاسحات الجليد النووية والسفن، والغواصات الروسية على إزالة الجليد بين آسيا وأوروبا، على طول الساحل الروسي، وبحثها عن مصادر النفط والغاز في القطب الشمالي، عزز من أهمية جرينلاند للولايات المتحدة.

وأضاف كريتز أن مدرجات ومباني قاعدة Thule، بنيت في خمسينات القرن الماضي، في الوقت الذي كان فيه الجليد كالخرسانة الإسمنتية، فلم تعان المنطقة حينها من الاحتباس الحراري، أما الآن فالجليد أسفل القاعدة متصدع، وبدأ في الذوبان، ما تسبب بانهيار عدد من المباني فيها.

كما شدد على أن قاعدة Thule لن تكون مجرد مرصد لعلماء الفلك والمناخ، بل ستتحول لقاعدة استراتيجية للقاذفات والمقاتلات الأمريكية بعد الإصلاحات، كما كانت خلال الحرب الباردة.

بالمقابل، أكد قائد الأسطول الروسي، ألكسندر موسييف، أن قوات الناتو كثفت أنشطتها العسكرية في القطب الشمالي، وأنها تعمل على عسكرة القطب، بذريعة الحفاظ على الاستقرار والأمن، بسبب ارتفاع احتمالات وقوع حرب في المنطقة.