جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«صراع فتاك» .. إستعدادات واسعة لمواجهات بين بكين و نيودلهي

الصين و الهند
الصين و الهند

سلطت صحيفة التايمز البريطانية من خلال تقرير لها، على الحدود الصينية الهندية، في ظل المواجهات التي تشهدها المنطقة خلال الوقت الراهن.

حيث أن الهند حشدت الآلاف من قواتها وآلياتها قرب المنطقة المتنازع عليها مع الصين، وقد أفادت الصحيفة نقلاً عن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، قوله إن دلهي تحشد آلاف الجنود على طول الحدود الجبلية الممتدة 3380 كيلومتراً بين البلدين، في أعقاب “انتهاك” القوات الصينية للحدود، ما أدى إلى اندلاع مناوشات مع القوات الهندية قبل 12 يوماً.

وتابع سوبرامانيام جايشانكار، بقوله “لدينا اليوم انتشار للجيش الهندي على الحدود مع الصين أكثر مما كان لدينا في أي وقت مضى، وقد فعلنا ذلك لمواجهة الانتشار الصيني، الذي توسع بدرجة كبيرة في المنطقة منذ عام 2020”.

ومن جانبه فقد أوضحت القوات الجوية الهندية الأسبوع الماضي إنها رصدت “نشاطاً جوياً” متزايداً للصين في المنطقة، ما استدعى إرسال طائرات مقاتلة هندية مرتين على الأقل هذا الشهر.

ومن جهتها فقد قامت الصين بحشد قواتها أيضاً على حدود المنطقة المتنازع عليها، وسط حديث عن مفاوضات لمنع انزلاق الوضع لمواجهات جديدة.

والجدير بالذكر أن قبل نحو أسبوع اندلع اشتباك بين جيشي الصين والهند، فيما يعد الاشتباك أول مواجهة كبيرة بين قوات البلدين منذ أكثر من عام.

هذا وقد أفادت الصحيفة البريطانية، أن الاشتباك الأخير كشف خطورة التقلبات التي تعتري العلاقات بين نيودلهي وبكين، بجانب أنه سلط الضوء على فداحة التهديد الذي ينطوي على التصعيد العسكري المتجدد بين الجارتين النوويتين.