جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:55 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رجل أعمال مقرب من بوتين يدحر أكاذيب واشنطن.. ما القصة؟

رجل الأعمال يفجيني بريجوجين و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رجل الأعمال يفجيني بريجوجين و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قرر يفجيني بريجوجين رجل الأعمال الروسي المقرب من الرئيس بوتين، و المعروف بلقب “طباخ بوتين”، الرد على التصريحات الغربية حول تزويد كوريا الشمالية لروسيا بأسلحة من أجل الحرب في أوكرانيا.

حيث أكد يفجيني بريجوجين أن تصريحات ممثل مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، حول توريد أسلحة من بيونج يانج بـ “التكهنات والثرثرة”.

وجاء ذلك من خلال منشورات له على تطبيق تلجرام، قال فيه “لسوء الحظ أن السيد كيربي يدلي بكثير من التصريحات بناء على التكهنات، والجميع يعلم أن كوريا الشمالية لم تزود روسيا بأي أسلحة منذ فترة طويلة، ولم يتم حتى إجراء مثل تلك المحاولات، لهذا فإن إمدادات الأسلحة من كوريا الشمالية ليس أكثر من ثرثرة وتكهنات”.

كما ذكر رجل الأعمال الروسي المقرب من بوتين، أن شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة تشتري “الكثير جداً” من الأسلحة الأمريكية، لذلك سيسعى محاموه بنشاط لإزالة القيود التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على توريد الأسلحة إلى الشركات العسكرية الخاصة.

وتابع بقوله “نحن نعتبر هذه القيود غير عادلة بالمرة، نظراً لحقيقة أن شركة (فاغنر) العسكرية الخاصة لم تنتهك أبداً قواعد التجارة الدولية عند شراء أسلحة أمريكية”.

والجدير بالذكر أن سبق ونفت كوريا الشمالية وجود أي صفقات أسلحة مع روسيا، حيث أصدرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بياناً نفت فيه أي شكوك ذات صلة بذلك، رداً على تقرير إعلامي ياباني بأن كوريا الشمالية نقلت ذخائر إلى روسيا عن طريق السكك الحديدية.

فيما أكد وزير الخارجية الكوري الشمالي، أن إمداد قوات كييف بالأسلحة الأمريكية، هي ما تعد “العمل الإجرامي”.

وجاء ذلك بعدما صرح جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن هناك معلومات استخباراتية تشير إلى أن مجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر” تقوم بتجنيد سجناء، بما في ذلك بعض الذين يعانون من حالات طبية خطيرة، لينضموا إلى الجيش الروسي.

وأضاف أن المجموعة تسلمت مؤخرا أسلحة من كوريا الشمالية، في مؤشر على دورها المتنامي في الحرب في أوكرانيا، كما ذكر أن “في بعض الحالات، يكون المسؤولون العسكريون الروس تابعين فعلياً لقيادة فاغنر، ومن الواضح لنا أن فاغنر تبرز كمنافس للجيش الروسي والوزارات الأخرى”.

فيما أوضح كيربي أن تقديرات الولايات المتحدة تشير إن المجموعة لديها حوالي 50 ألف عنصر منتشرين في أوكرانيا، منهم 40 ألفاً يمكن أن يكونوا مدانين تم تجنيدهم من السجون الروسية، وأضاف أن المجموعة كانت تنفق 100 مليون دولار شهريًا لتمويل عملياتها في أوكرانيا.

لماذا أطلق عليه لقب طباخ بوتين

والجدير بالذكر أن رجل أعمال روسي يفجيني بريجوجين، الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سبق و أطلق عليه لقب «طباخ بوتين» في مقال لأسوشيتد برس، وذلك بسبب المطاعم وشركات المأكولات التي استضافت الرئيس فلاديمير بوتين مع شخصيات اجنبية رفيعة المستوى.