جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد رفع الفائدة 3%.. حقيقة طرح شهادات بعائد 20%

تعبيرية
تعبيرية

نفى هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قيام البنك بطرح شهادات بعائد 20% ،وقال إن البنك لا يفكر حاليا في طرح شهادات ادخارية جديدة بعائد بعائد مرتفع عن القائم حاليا بعد قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة لديه.

وقال عكاشة إن هناك العديد من الأنباء تتحدث عن احتمال طرح البنك الأهلي المصري وبنك ومصر شهادات مرتفعة العائدة تصل إلى 20%، ولكن حاليا لا يوجد أي نية لدى البنك الأهلي وبنك مصر لطرح تلك الشهادات.

أضاف عكاشة ، أن البنك المركزي يهدف لضبط منحنى العائد بالبنوك ، وهو ما يتحقق حاليا بالفعل ، حيث لا يوجد فارق تقريبا بين أسعار العائد الأساسية لدى المركزي وفائدة الشهادات ذات العائد المرتفع بالبنوك.

وارتفعت أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد المرتبطة فى تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزي بالبنوك بعد زيادة الـ 3%.

وشهدت معظم البنوك العاملة بالسوق ،إقبالا كبيرا من قبل العملاء على كسر شهادات الادخار القديمة .
وقرر عدد من البنوك رفع سعر العائد على شهادات الادخار، خاصة بعد قرار البنك المركزي، برفع سعر الفائدة لـ 300 نقطة أساس، مما دفع العملاء إلى كسر شهادات الادخار القديمة بهدف شراء شهادات أخرى للاستفادة من العوائد الجديدة التي أقرتها البنوك.

ويمكن كسر شهادات الادخار ،عن طريق توجه العميل إلى أقرب فرع من فروع البنك لمعرفة خطوات كسر شهادات الإدخار ، ثم التوجه إلى مسؤول خدمة العملاء للاستفسار عن حجم خسائر كسر شهادات الإدخار القديمة بالبنك .

ويستطيع العميل كسر شهادات الادخار سواء الكترونيا أو ورقيا في بنك مصر والأهلي القديمة للاستفادة من عوائد الشهادات الجديدة عن طريق اتباع عدد من الخطوات.

حيث يقوم العميل بتحميل تطبيق الموبايل البنكي على الهاتف المحمول،ويقوم بتسجيل البيانات الشخصية بشكل صحيح، أو يمكن الدخول على صفحة البنك واختيار خدمة الانترنت البنكي،واختيار تعديل الشهادات من الصفحة الرئيسية للتطيق،ويقوم العميل باختيار الشهادة التي يرغب في كسرها، ثم يقوم بالضغط على زر متابعة،ويظهر لللعميل معلومات عن كسر شهادة الادخار، وغرامة كسر الشهادة قبل انتهاء أجلها، ويتاح له الضغط على زر التأكيد أو إلغاء، ثم يختار تأكيد كسر الشهادة، يقوم البنك بارسال رسالة تأكيد للعميل بأنه تم تنفيذ عملية كسر شهادة الادخار، وفي حال فشل العملية يقوم البنك باعلام العميل بذلك.

كيفية كسر شهادات الادخار
يتم كسر شهادات الادخار في البنك بعد مرور المدة الزمنية المقررة لكسر الشهادة، وتصل المدة في بنك مصر والبنك الأهلي إلى 6 أشهر، وتختلف من بنك لآخر.

شهادات الادخار الأعلى عائد:

شهادة المصرف المتحد
شهادة ثلاثية تتراوح دوريات صرف العائد بين 16.25% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و16.5% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و17% لدورية صرف العائد السنوية، و18% سنويا مع الصرف في نهاية المدة، أي تصرف مرة واحدة مع انتهاء آجالها،ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

شهادة البنك الأهلي المصري
يطرح شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات يصل سعر العائد السنوي عليها إلى 17.25% ويصرف العائد سنويا،كما أتاح البنك الشهادة بفائدة مرتفعة تختلف باختلاف دورية الصرف تتضمن 16% سنويا بدورية صرف شهرية، وبفائدة 16.25% بدورية ربع سنوية لصرف العائد، و16.5% سنويا بدورية نصف سنوية لصرف العائد، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

شهادات بنك مصر
يصدر شهادة “القمة” لمدة 3 سنوات يتراوح سعر العائد عليها بين 17.25% يصرف سنويا، وعائد 16% يصرف شهريا، و16.25% بدورية صرف ربع سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

بنك القاهرة
يطرح شهادة “بريمو جولد” لمدة 3 سنوات يتراوح سعر العائد السنوي عليها بين 17.25% يصرف سنويًا، و16% بدورية صرف شهرية، و16.25% بدورية صرف ربع سنوية، ويبدأ شراؤها من 10 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

بنك QNB الأهلي
يطرح شهادة ثلاثية بفائدة تتراوح بين 16% سنويا بدورية صرف شهرية للعائد، و16.25% بدورية صرف ربع سنوية، و17.25% بدورية صرف سنوية، ويبدأ شراؤها من 500 ألف جنيه كحد أدنى.

البنك العربي الأفريقي الدولي
يقدم شهادة ثلاثية تراوح سعر الفائدة السنوية بين 17.25% يصرف العائد سنويا، و16.5% بدورية صرف عائد نصف سنوية، و16.25% بدورية صرف عائد ربع سنوية، و16% بدورية صرف شهرية.

بنك البركة
يطرح شهادة استثمار ثلاثية جديدة بسعر عائد متغير لا يقل عن 17.25% ليكون أول بنك إسلامي يتيح شهادة بعائد مرتفع وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية،ويبدأ شراؤها بحد أدنى من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

بنك SAIB
يبيع شهادة ثلاثية تحت اسم (Crystal) يتراوح العائد السنوي بين 17.25% يصرف سنوياً، و16% يصرف العائد شهريًا، و16.25% يصرف بشكل ربع سنوي، و16.5% يصرف بشكل نصف سنوي ،ويبدأ شراؤها من أول مليون جنيه كحد أدنى.

بنك ناصر الاجتماعي
يطرح شهادة رد الجميل لكبار السن أل 3 سنوات سعر الفائدة سنويا يصل إلى 17.5% سنويا ويتم صرف العائد سنويا، ويطرح الشهادة الادخارية أجل 3 سنوات ذات العائد السنوي المتاحة لكافة العملاء من سن 16 عاما: يتراوح العائد السنوي بين 17.25% يصرف سنويا، و16.25% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و16% لدورية الصرف الشهرية،ويبدأ شراء أي شهادة فيهم من أول ألف جنيه.

البنك الزراعي
شهادة ادخار ثلاثية سعر العائد السنوي يتراوح بين 17.25% يصرف سنويا، و16% سنويا يصرف العائد شهريا، و16.25% سنويا يصرف كل ربع سنة،ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

البنك المصري لتنمية الصادرات
شهادة ثلاثية يصل سعر الفائدة عليها إلى 17% يصرف سنويا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.