جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 07:24 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاستثمار في الذهب أم النحاس.. أيهما يربح في 2023 ؟

تعبيرية
تعبيرية

يلعب الذهب دائما دورا أساسيا كملاذ آمن في حالات اللايقين، لكن يتوقع بروز منافس جديد للمعدن الأصفر خلال عام 2023.

يحتاج المستثمرون إلى الاهتمام بالنحاس حيث يمكن أن يكون له إمكانات أكبر في عام 2023، وفقا لأحد المديرين التنفيذيين المبتدئين في مجال التعدين.

في مقابلة مع "Kitco News"، قال وارويك سميث، الرئيس التنفيذي لشركة "America Pacific Mining"، إنه على الرغم من أن أسعار النحاس كانت أكثر تقلبا بكثير من الذهب في العام الماضي، إلا أنه يبدو أكثر جاذبية قليلا في الاستثمار مقارنة بالمعدن الأصفر.

في أوائل عام 2022، ارتفعت أسعار النحاس لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 5 دولارات للرطل.

مع ذلك، فإن المخاوف المتزايدة من الركود الاقتصادي بسبب موقف السياسة النقدية المتشدد للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أثرت بشكل كبير على المعدن الصناعي.

تتطلع أسعار النحاس إلى إنهاء العام بانخفاض 12%، حيث سجل التداول الأخير 3.891 دولار للرطل.

بالمقارنة، صمدت أسعار الذهب بشكل أفضل نسبيا من النحاس حيث تستعد لإنهاء العام في منطقة محايدة، حيث يتم تداول الأسعار حول 1825 دولارا للأوقية.

على الرغم من أن أسعار الذهب تظل أصلا جذابا حيث يتأرجح العالم على شفا الركود، قال سميث إن النحاس أيضا في وضع جيد لمواجهة العاصفة القادمة.

وقال "مع استمرار ثورة السيارات الكهربائية، سيكون هناك عجز كبير في إمدادات النحاس، حيث يتحرك الغرب بقوة من أجل التحول نحو هذه المركبات، وبالتالي سوف يحتاجون إلى النحاس".

وأشار سميث إلى أن السيارة الكهربائية تستخدم حوالي 85 رطلا من النحاس وهناك توقعات بأنه سيكون هناك 7 ملايين مركبة كهربائية على الطريق بحلول عام 2025.

على الرغم من أن أسعار النحاس قد تنخفض حتى عام 2023، إلا أن سميث قال إن أي انخفاض في الأسعار يجب اعتباره فرصة استثمارية طويلة الأجل.

وقال "أسعار النحاس يمكن أن تنخفض، لكن الاقتصاد العالمي في نقطة تحول، وسيكون النحاس أحد المعادن الرابحة في هذه المرحلة".

بالنظر إلى سوق الذهب، قال سميث إنه مع مخاوف الركود، يجب أن يستمر التقلب المستمر في أسواق العملات الرقمية في دعم المعدن الثمين.