جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حصاد 2022.. حرب و تغيرات جذرية والمنطقة العربية محور إهتمام عالمي

أبرز أحداث 2022 على مستوى العالم
أبرز أحداث 2022 على مستوى العالم

​​​​​​يعد عام 2022 من الأعوام القليلة المميزة، فقد تكرر رقم 2 فيه لأكثر من مرة مما جعله يحمل تاريخ مميز، إلا أن هذا العام لم يقف في تميزة عند هذا الحد، بل امتد ليشمل العديد من الأحداث المميز التي ميزت هذا العام دون عن غيرة.

ومن بين أبرز هذه الأحداث التي شهدها عام 2022، تبرز العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير الماضي، بجانب وفاة الملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوس على العرش في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى قرار موسكو بقطع مصادر الطاقة عن أوروبا جراء العقوبات المفروضة عليها.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل امتد إلى تحدم الصراع بين الصين و تايوان، وذلك على أثر زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، وفوز ماكرون بولاية ثانية لرئاسة فرنسا بعد سنوات من إنقطاع هذا الأمر منذ فترة حكم جاك شيراك.

ونعود إلى أبرز ما حدث في عام 2022، وهو قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي والمستمرة حتى الآن، حيث أكد أنها لن تنتهي إلا بتحقيق أهداف موسكو، ويشار إلى أن على إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قرر الرئيس بوتين ضم كل من دونيتسك و لوغانسك و خيرسون و زاباروجيا في 30 سبتمبر الماضي، عقب إستفتاء شعبي في هذه المناطق، كشف عن رغبة سكانها في الإنضمام إلى روسيا.

أما عن أحد أهم ما شهده عام 2022 و قد كان مترتب على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فقد تمثل في قيام موسكو بقطع مصادر الطاقة عن أوروبا، وذلك بعد تعرض خط الغاز الروسي نورد ستريم لحادث إرهابي، مما تسبب في توقف إمداد الغاز الروسي إلى أوروبا.

وفي أوروبا فقد كان أبرز أحداث عام 2022، هو فوز الرئيس إيمانويل ماكرون بولاية ثانية لرئاسة فرنسا في أبريل الماضي، و الجدير بالذكر أن ماكرون أول رئيس يعاد إنتخابه لولاية ثانية منذ جاك شيراك في 2002، أي منذ 20 عام.

ولعل أبرز ما حدث في هذا العام أيضا، هو زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدول العربية لمرتين متتاليتين خلال شهور قليلة، بجانب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا لمنطقة الشرق الأوسط، وبالإضافة إلى زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج الدول العربية في بداية الشهر الجاري.

حيث زار الرئيس بايدن الدول العربية للمرة الأولى في يوليو الماضي، حيث عقدت قمة جدة بحضور قادة دول المنطقة، فيما كانت الزيارة الثانية في نوفمبر الماضي خلال حضور الرئيس الأمريكي لمؤتمر المناخ الذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور واسع من قادة دول العالم، وخلال هذا المؤتمر عقد بايدن اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والجدير بالذكر أنه بالتزامن مع قمة جدة في يوليو الماضي، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي و التركي رجب طيب أردوغان قمة طهران، وكان ذلك في العاصمة الإيرانية.

فيما زار الرئيس الصيني شي جين بينج خلال ديسمبر الجاري المنطقة العربية، حيث التقى بقادة الدول العربية في العاصمة السعودية الرياض، وتضمنت هذه اللقاءات عقد العديد من الاتفاقيات التجارية بين بكين و الدول العربية.

وقد شهد عام 2022 أيضا وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مايو الماضي، بعدما حكم دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 19 عام، بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات.

وعقب ذلك تولى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، في مايو الماضي أيضا بعد نيله البيعة من كبار شيوخ دولة الإمارات.

ولعل أبرز ما حدث في عام 2022، هو وفاة الملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوس على العرش، حيث بلغت فترة حكمها أكثر من 70 عام.

حيث توفيت الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ 96 عام، في سبتمبر الماضي في مقر إقامتها بـ قلعة بالمورال في اسكتلندا.

وعقب وفاة الملكة إليزابيث، إعتلي الملك تشارلز الثالث عرش بريطانيا، بعدما استمر لعقود في منصب ولي العهد، حيث يعد أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ بريطانيا.

ويذكر أن شهدت بريطانيا في 2022 أحداث سياسية جديدة من نوعها، حيث تغيرت ثلاث حكومات على قيادة بريطانيا، فقد كانت الأولي برئاسة بوريس جونسون الذي استقال من منصبه عقب احتجاجات شعبية واسعة ضد حكومته و استقالات متتالية.

وعقب ذلك تولت ليز ترأس منصب رئيس الوزراء البريطاني، إلا أنها لم تستمر في المنصب الا 45 يوماً فقط، بالرغم من أنها ثالث امرأة تتولى هذا المنصب، لكن سرعان ما فشلت في الحكم.

وعلى إثر ذلك فقد تقدم ريشي سوناك لرئاسة الحكومة البريطانية، وهو ما نجح فيه و يعد هو أول رئيس للحكومة البريطانية من أصل هندي.

فيما شهد عام 2022 أيضا، زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان في أغسطس الماضي، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ سنوات، وقد تسببت في اشتعال الأوضاع بين بكين و تايبيه، وتوتر العلاقات بين الصين و أمريكا.