جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:22 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لتقوية الذاكرة ..دعاء النسيان والتثبيت الحفظ

تعبيرية
تعبيرية

نردد دعاء النسيان لتثبيت المعلومة وحفظها جيدا، خاصة في وجود كثير من الامور التي تشتت عقولنا، وقد نحتاجه لننسى الأشخاص والأحداث والهموم

كم مرة عند حفظ آيات القرآن الكريم، أو خلال المذاكرة وأوقات الامتحانات، نجد أننا نسينا ما حفظناه، وتاهت المعلومات وتداخلت لدرجة أفقدتنا القدرة على التركيز، في حين يحكي كثيرون عن تجاربهم مع دعاء النسيان الذي يسعدهم ترديده على الحفظ والفهم، ولذلك نسرد لكم بعضا من الأدعية التي تساعد على التذكر وثبات المعلومة.

دعاء النسيان
ميزة الدين الإسلامي أن لكل غاية هناك وسيلة، ولا يوجد أفضل من الذكر والدعاء لنحقق ما نتمناه ونسعى له، وفي ظل انشغال عقولنا بكثير من المشتتات قد تتداخل علينا المعلومات ونفقد القدرة على التذكير، ولذلك مع السعي نستعين بقراءة دعاء النسيان مع الأعمال التي نود تذكرها وتثبيتها في عقولنا.

دعاء النسيان اللهم يا جامع الناس
يعتبر هذا الدعاء واحد من بين أشهر الأدعية التي تجري على اللسان عند الرغبة في تذكر أي شئ، خاصة وأنه يصلح الدعوة به لتذكر معلومة أو شئ فقدته، وينص على :

"اللهم يا جامع الناس يوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي (ومن الممكن ذكر اسم ما فقدته)"
ومع اختلاف الأقوال في كونه دعاء عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أو منسوب إلى أحد الأئمة، يظل دعاءا محببا، قد يساعد تكراره على أن يهدي الشخص لما يبحث عنه، او لتذكر ما نسيه.

دعاء النسيان في الصلاة
في بعض الأحيان، رغم الخشوع في تأدية الصلوات والاستعداد لها، ننسى إما تلاوة آية أو ركعة، ونكتشف إما بعد الانتهاء من الصلاة، أو في أثنائها، وهناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لتقليل النسيان في الصلاة، فالأفضل أن نقبل عليها بذهن صافي ونبعد أنفسنا عن مصادر التشتيت ونصلي في مكان هادئ.

قبل بدء الصلاة، من الممكن ترديد دعاء "اللهم اجعل قلبي مقبلا عليك، واجعلني لا ألاحظ إلا أنت وأعوذ بك من الشياطين، اللهم اعني على الخشوع في الصلاة" من أجل الاستعداد لها بقلب مقبل، كما يُفضل التعوذ من الشيطان.

أما في حالة السهو أو النسيان في تأدية الصلاة، فيقال إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نصح أحد الصحابة في حالة السرحان خلال الصلاة، أن يتوجه برأسه إلى اليسار، ويتفل مثل يقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" ثلاث مرات، ثم يكمل صلاته.

وفي حالة نسيان عدد الركعات أو لتفادي أي حالة سرحان خلال الصلاة، يتم تأدية سجدة السهو، التي غالبا ما تكون قبل السلام، بمعنى أن تسجد مرة ثالثة قبل السلام، ويقال في هذه السجدة "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، كما هو في السجدة العادية.

دعاء النسيان مفاتيح الجنان
في كتاب "مفاتيح الجنان" للشيخ عباس القمي، الذي يضم الأدعية والمناجاة التي تناسب كثير من الأمور الحياتية، يأتي دعاء النسيان من بين صفحاته، ويقول:

"سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم اللهم اجعل في قلبي نورا وبصرا وفهما وعلما إنك على كل شئ قدير"

دعاء نسيان الهموم
أحيانا، نريد ألا نتذكر ما نحن فيهة من مشاعر وآلام، قد نستعين بأدعية وذكر منها دعاء النسيان المعني بمساعدتنا على تخطي الأحزان والهموم، فنقول:

"اللهم يا بارئ الكون ويا عالما جميع الألم يا دافع السقم ادفع عني البلاء والوباء والغلاء والأمراض وموت الفجأة برحمتم يا أرحم الراحمين".
"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمن اللهم إنا نسألك جلاء الحزن والهموم، ونور البصيرة والرحمة، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله"
"أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا وولينا محمد رسول الله، نسألك يا الله باسمك الكريم أن تحول بيننا وبين ساعة السوء إذا حضرت، وأن تزيل عن قلوبنا الهموم إذا سكنت".
"اللهم إنك الحميد المجيد الفعال لما تريد، تعلم فرحنا وأسبابه وتعلم حزننا وأوجاعنا، اللهم إنا لا نسالك دفع ما تريد لكن نسألك التأييد بروح من عندك فيما تريد، كما ايدت أنبيائك والصديقين إنك على كل شئ قدير".

دعاء نسيان شئ مفقود
كثيرا ما نفقد الأشياء والحاجات في المنزل أو بأي مكان، ونغفل تماما عن مكانها وما جعلنا ننساها، في حين يمكن ترديد دعاء النسيان للعثور على الحاجة، الذي تم رواه الطبراني عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:

"اللهم راد الضالة وهادي الضلالة، أنت تهدي من الضلالة، اردد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك"
ويستحسن الأئمة والفقهاء أن تقرأ دعاء نسيان الحاجة بعد التوضأ وصلاة ركعتين لله.

دعاء نسيان شخص
في بعض الأوقات نتمنى أن يلهمنا الله النسيان وأن يجعلنا نفقد ذاكرتنا تجاه شخص أو حدث معين بسبب ارتباطنا بمشاعر تجاهه، وواجهنا بسبب ذلك الشقاء والتعاسة، وعلى ذلك يمكن ترديد دعاء النسيان الذي يمكنه أن يساعدنا على تخطي مشاعرنا:

"اللهم ألهمني نسيانه وارزقني راحة البال وهدوء السر، واكسر بداخلي أي رغبة تلوثني، وانزع الحنين من قلبي".
"يا رحمن يا حليم يا مقلب القلوب يا مدبر الليل والنهار، أنسني من أحببت (ويمكن ذكر اسمه) كأنه لم يكن، وارزقني الصبر والرضا"
"اللهم اجعل فراقه آخر مصائبي وأكبر مصائبي وأعظمها، ولا تجعل الانشغال به والالتهاء بنسيانه فتنة دنياي، ولا تجعل التفكير فيه فتنة ديني، وتب عليّ واغفر لي يارب العالمين".
"يارب بحق نبيك الكريم، أسألك ألا تسلط عليّ من الحنين ما لا طاقة لي به، ولا تحملني من عذاب غيابه ما لا أطيق".

دعاء النسيان للحبيب
واحدة من أصعب المشاعر هي مشاعر الخذلان من حبيب، والرغبة في نسيانه وطمس كل ذاكرة تتعلق به، ولذلك يمكن أن يعين دعاء النسيان للحبيب على تجاوز الحب وآلمه عندما يصبح اللقاء مستحيلا، فنردد:

"يا سميع يا قريب يا مجيب يا ودود حل بيننا وبين فتنة الدنيا والغفلة والشهوة وظلم العباد وسوء الخلق، واغفر لنا ذنوبنا واقضِ عنّا تبعاتنا، واكشف عنّا السوء، ونجنا من الغم إنك على كل شئ قدير".
"اللهم خذه من قلبي كما أخذته من عيني، وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي، وخذه من منامي كما أخذته من يقظتي، وخذه من خيالي كما أخذته من واقعي".
"يا حليم يا عظيم، اللهم إني أسألك القدرة على نسيانه واجعله فاتحة الخير في دنياي وفاتحة الفرح في قلبي، اللهم إني أعوذ بك من عودة تكسرني أو رغبة تلوثني أو عاطفة تهزمني".
"يا قوي يا سميع يا عليم، اللهم إني أسألك الثبات والمغفرة، وأن تمنح قلبي القوة على نسيان من أحببته، وتجلعني في معيتك، ولا تشغلني بفتنة الدنيا، سبحانك إنك الحليم القدير".

دعاء النسيان قبل الامتحان
قبل الاختبارات، ردد دعاء النسيان الذي يلهمك التركيز والحفظ:

"اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم، اللهم افتح علينا أبواب رحمتك، وانشر علينا خزائن علومك".
"ربِ إنك لا تضل ولا تنسى، فألهمني قوة الحفظ وجودة الفهم، وأنر بصيرتي، وارزقني الصبر والرضا، إنك على كل شئ قدير"
"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا".

دعاء النسيان في الامتحان
من الممكن أن تفارقك المعلومة فجأة في أثناء الامتحان، ومع تكرار المحاولات لا تعرف ما عليك فعله، حينها ابتعد لثواني عن الورقة وردد دعاء النسيان حتى تستعيد ذاكرتك، فتقول:

"اللهم إني أسألك يا مذكر الخير وفاعله والآمر به، ذكرني ما أنسينه الشيطان".
"اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، ومن عزمي إلى عزمك، ومن ضعفي إلى قوتك، ومن انكساري إلى عزتك، ومن ضيق اختياري إلى سعة إرادتك، اللهم أخرجني من ضيق تفكيري إلى سعة تدبيرك.. واجعل لي من كل ضيق فرجا".
"ياربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".
اللهم إني أعوذ بك من النسيان
في بعض الأحيان قد يكون المسيان آفة تحتاج إلى استشارة طبيب، وقد يساعد في تخطيها ترديد دعاء النسيان في الصباح والمساء مع الاذكار اليومية.

"اللهم إني أعوذ بك من النسيان وشرود الأذهان، وارزقني الثبات وقوة الحفظ وسرعة الفهم".
"اللهم إني أعوذ بك من النسيان بعد الحفظ، ومن الجهل بعد العلم، ومن الكسل بعد النشاط، اللهم قوي بدني على العلم، وعقلي على الفهم، واكرمني بفضلك وعطائك يا أرحم الراحمين".

كيف لا أنسى ما حفظته؟
يعاني كثيرون من ضعف الذاكرة بشكل عام، ويواجهون مشكلة في اختفاء المعلومات والأشياء، وعليهم الأخذ بالأسباب والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية، وضرورة ترديد دعاء النسيان قبل الشروع في أي أمر، مثل:

"اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة".
"اللهم إني أستودعك ما قرأت وفهمت وحفظت وتعلمت، فرده إليّ عند حاجتي إليه إنك على كل شئ قدير".
"يا معين يا مجيب الدعاء، اللهم يارب العالمين ورجاء الداعين ومعطي السائلين، أسألك أن ترد إليّ ما ذاكرته وتعلمته وفهمته عند حاجتي إليه".

آية للحفظ والفهم
في القرآن الكريم، توجد آيات عديدة يمكن أن تكون وردا يوميا يتم قراءته على كوب من الماء ثم تناوله لتساعد على الفهم والحفظ، إلى جانب دعاء النسيان وأذكار الصباح والمساء والصلاة على النبي، وهذه الآيات هي:

"قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم" سورة البقرة.
"ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكما وعلما" سورة الأنبياء.
آية الكرسي "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".
سورة العلق


دعاء لمن لا يستطيع الحفظ
الحفظ قد يكون مهارة لدى البعض، بينما يجده آخرون أمرا مستعصيا، ولذلك يمكنهم الاعتماد على دعاء النسيان والمواظبة عليه لتسهيل التذكر عليهم.

"اللهم اقسم لي من الفهم والعلم والحفظ وعدم النسيان، ما قسمت به لعبادك الصالحين، إنك أنت التواب الرحيم".
"يارب يا كريم، اللهم إني أسألك أن تحفظ عليّ عقلي وفهمي، وأن ترزقني تذكر ما حفظته وتعلمته، ولا تُذهب من عقلي قرأته ودرسته".
"اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، وأمانة الملائكة المقربين، اللهم اجعل قلبي عامرا بخشيتك، ولساني مشغولا بذكرك، وجوارحي متفرغة لطاعتك، وحبي الله ونعم الوكيل".

دعاء لمن فقد تركيزه
في الأغلب قد يكون فقدان التركيز بسبب قلة الفيتامينات او التشتت، ويمكن بمعالجة السبب وقراءة دعاء النسيان أن يتطور الأمر إلى الأفضل، وتصبح الذاكرة أكثر قوة بترديد هذه الأدعية:

"يارب العالمين يا حليم يا ودود، أسألك أن تكرمني بالفهم، ولا تشغل ذهني وعقلي بغير الحق، ولا تشغل قلبي وفهمي بغير العلم، اللهم بصرني بالحق حيث كان، وارزقني الفهم والعلم النافع في كل مكان".
"اللهم بارك لي في عقلي وقلبي وزكي نفسي وروحي، وفهمني ما استغلق عليّ فهمه، وارزقني الحفظ والمراجعة، ألهمني القوة والنشاط".
"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم اصرف عني الشواغل وابعدني عن كل لهو، وفرغ عقلي وقلبي لكل نافع في الدنيا".

دعاء لتثبيت ما ذاكرته
بعد أن تذاكر يمكنك أن تردد هذه الأدعية لتنشيط الذاكرة والحفظ:

"اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ الفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا".
"يا معلم موسى، أسألك أن تعلمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني إياها، وارزقني الثبات والحفظ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
"اللهم إني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، ولا منجى وملجأ إلا إليك، اللهم أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا".


هل انجح في الامتحان اذا دعوت الله حتى لو لم أذاكر؟
الفرق بين التواكل والتوكل كما يوضح رسولنا الكريم هو السعي، وفي سورة النجم يقول سبحانه وتعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"، ولكن أن يتوقع الإنسان أن يحصل على نتيجة دون مجهود معتمدا فقط على الدعاء فهذا غير سليم، لقد خلقنا الله على الأرض خليفة نعبده ونسعى من أجل أن نكون أفضل.

وحتى يتمكن الشخص من النجاح في الامتحان، ليس عليه أن يردد دعاء النسيان وغيره من الذكر وفقط، ولكن عليه أيضا أن:

يستعد بتنظيم الوقت وتحديد الأولويات والمذاكرة.
النوم لعدد كافي من الساعات.
تناول الأطعمة المغذية من الخضروات والفواكه، وشرب المياه بما يقارب 8 أكواب يوميا.
الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
ثم الدعاء وذكر الله.
دعاء النسيان هو أحد الأذكار التي تساعدنا وتعيينا على تأدية واجباتنا، وتعتبر وسيلة يمكن الاعتماد عليها تجعلنا في معية الله، لكنه ليس الطريق للنجاح، فالطريق هو السعي وأداء الواجب.