جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد فشل خمس جولات..ما المطلوب لإنتخاب رئيس للنواب الأمريكي

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

فشل أعضاء مجلس النواب الأمريكي للمرة الخامسة على التوالي، في اختيار رئيس له، ويرجع ذلك إلى الانقسامات الكبيرة بين الجمهوريين حيال الشخص الملائم لتولي المنصب.

حيث أن عدد كبير أعضاء الكونجرس الجمهوريين، رفضوا التصويت لـ كيفن مكارثي، ويعود السبب في ذلك إلى أنهم ينظرون إليه بمثابة سياسي “معتدل أكثر مما ينبغي”.

وذلك بعدما فشل في الجولات السابقة مكارثي النائب عن ولاية كاليفورنيا، في إقناع مجموعة من زملائه من مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب بانتخابه خلفاً لنانسي بيلوسي.

والجدير بالذكر أن ذلك بالرغم من أن سبق و دعا اليوم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بشكل واضح النواب الجمهوريين، إلى دعم ترشيح كيفن مكارثي لمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، بعد يوم على فوضى شهدها المجلس جراء عرقلتهم مساعي مكارثي للفوز بالمنصب.

وجاء ذلك من خلال بوست ترامب على شبكته الاجتماعية “تروث”، تضمن دعم علني من جانبه لكيفن، وذلك بقوله “حان الوقت الآن لكي يصوت النواب الجمهوريون العظماء في مجلس النواب لصالح كيفن”، وأضاف “لا تحوّلوا نصراً عظيماً إلى هزيمة عملاقة ومحرجة”.

ما هو المطلوب لإنتخاب رئيس جديد للكونجرس

ويذكر أن بحسب قوانين الكونجرس، فإن رئيس مجلس النواب يحتاج إلى 218 صوتاً حتى يتولى المنصب، وربما يتغير هذا العدد في حال امتناع بعض النواب عن التصويت.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وحقق الجمهوريين أغلبية في مجلس النواب الأمريكي، خلال انتخابات التجديد النصفي لمجلس النواب و الشيوخ الأمريكي التي أجريت في ديسمبر الماضي.